قمة روسية تركية... واتفاق على تفعيل التنسيق العسكري الاستخباراتي

الإثنين 10 تشرين الأول 2016
| 21:51
 
قمة روسية تركية... واتفاق على تفعيل التنسيق العسكري الاستخباراتي
ابرز ما في هذا الخبر

توافق موقفي روسيا وتركيا، فيما يتعلق بتأييد مقترحات المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا حول إخراج المسلحين من حلب.

موجود أيضاً في:
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عقب اجتماع عقده مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في اسطنبول، الاثنين 10 تشرين الأول، أن الطرفين اتفقا على تفعيل التنسيق العسكري والاستخباراتي بينهما.

وأضاف بوتين، قائلا: "أما بخصوص التعاون في المجال العسكري التقني، فمستعدون لمواصلة مثل هذا التعاون وتكثيفه بمشاريع جادة ذات اهتمام مشترك" مشيراً  إن الجانبين كرسا كثيرا من الوقت لبحث الأوضاع في سوريا، مشددا على أن بلاده وتركيا تؤيدان ضرورة وقف إراقة الدماء في هذا البلد في أقرب وقت.

وشدد بوتين، في السياق، على وجوب الانتقال إلى التسوية السياسية في سوريا بأسرع ما يمكن، مضيفا أن كل من يرغب في إحلال السلام هناك يجب أن يدعم العملية السلمية.


وأكد توافق موقفي روسيا وتركيا، فيما يتعلق بتأييد مقترحات المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا حول إخراج المسلحين من حلب.

وأعلن بوتين أنه أبلغ أردوغان باقتراح روسيا إبعاد جميع القوى عن طريق "الكاستيلو" في حلب، وأعرب عن أمله بأن يصبح الاقتراح موضوعا للمناقشة يوم السبت في سويسرا.

من جهته أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه بحث الصراع في سوريا مع نظيره الروسي،  بما في ذلك العمليات العسكرية التركية هناك (عملية درع الفرات) والحاجة للتعاون من أجل توصيل المساعدات لحلب.
وقال أردوغان، إنه "واثق من أن تطبيع العلاقات مع روسيا سيكون سريعاً".

من جانب آخر، وقعت تركيا وروسيا اتفاقاً لبناء خط أنابيب "تورك ستريم" لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر البحر الأسود، فق ما أفاد صحافيون من وكالة فرانس برس.

ووقع الاتفاقية وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، ونظيره التركي، بيرات البيرق، بحضور الرئيسين الروسي والتركي عقب محادثاتهما في اسطنبول.

وأعلن بوتين فتح السوق الروسية أمام "الشركاء الأتراك"، لافتاً إلى "رفع حظر استيراد المنتجات الزراعية التركية".
More
B-8-635327075640518496.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل ستشاركون بالانتخابات؟

اسئلة مطروحة
25
copyright 2018 © Alqurtas News