السبسي: زمن العنتريات انتهى

الأربعاء 12 تشرين الأول 2016
| 18:02
 
السبسي: زمن العنتريات انتهى
ابرز ما في هذا الخبر

الإرهاب لم يعد ظاهرة محلية لأنه تجاوز كل الحدود وتجاوز ما هو إقليمي وبات يضرب في بلجيكا وفرنسا وأمريكا

موجود أيضاً في:

قال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي إن الوضع العربي سيء جدا ولا يوجد أمل في التغيير، مضيفا إن الجامعة الجامعة العربية انتهت وأن الدول العربية باتت لا تسيطر على أوضاعها الداخلية.

وأضاف السبسي في حوار مع صحيفة "القدس العربي" نشر يوم الأربعاء 12 تشرين أول، أنه يرى أمامه "مصيبة كبرى" فالعرب حسب قوله "يمتلكون  كل المؤهلات كي يلعبوا دورا حاسما في التوازنات الدولية، لكن "تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى".

وقال السبسي '' نحن ثقافتنا قائمة على «إِذا بلغ الفطـام لنا صبي -- تخـر له الجبابر ساجدينا»، وهذه كلها عنتريات. فالتكوين السياسي الحقيقي الصحيح ليس موجودا، والزعامات الكبرى لم تعد موجودة، وليس فقط عند العرب، بل عند العالم اجمع".

وانتقد السبسي في حواره العرب قائلا: "العرب غائبون في الحرب الدائرة في سوريا. لم يفعلوا شيئا. الدول العربية ليست مؤهلة للدخول في عمليات دولية، وهي لا تسيطر على أوضاعها الداخلية.. ليس هناك ربيع عربي، هناك بداية ربيع تونسي قد يتأكد أو لا يتأكد، وإذا تأكد يمكن ان يصبح ربيعا عربيا لاحقا".

وقال إن التجربة التونسية "تجربة فريدة من نوعها، لكنها لا زالت مهددة اذا لم نتغلب على الإرهاب ونطور الاقتصاد بالكيفية المطلوبة. لدينا 620 الف عاطل عن العمل، لذلك نجد التونسيين موجودين في داعش، وبعضهم يحمل شهادات عليا، وظلوا خمس سنوات دون عمل واستقطبتهم تلك التنظيمات الدولية بالمال.. لدينا اربعة آلاف تونسي في سوريا".

وأوضح السبسي أن الإرهاب لم يعد ظاهرة محلية لأنه تجاوز كل الحدود وتجاوز ما هو إقليمي وبات يضرب في بلجيكا وفرنسا وأمريكا، داعيا إلى التفكير في استراتيجية عالمية لمقاومة الإرهاب.

وأشار إلى أن "تونس في الخندق الأول في المواجهة، وأوروبا فهمت ذلك ولدينا تعاون مع أمريكا وألمانيا، خصوصا من أجل تمتين الخطوط مع ليبيا"، مضيفا أن "الشعبين التونسي والليبي هما شعب واحد في دولتين، وتعاونا كثيرا، ولكن للأسف ليست هناك دولة الآن في ليبيا.. هناك ميليشيات والدولة انهارت والقذافي رحمه الله بأفعاله خلف تركة سلاح مهولة. يوجد ستة ملايين ساكن(ليبي) ترك لهم 26 مليون قطعة سلاح. هناك مشكلة ونحن نحاول ان نقاوم ذلك، والأمم المتحدة ساندت شق حكومة الوحدة الوطنية، لكن لا يزال هناك شق آخر تتداخل فيه حساسيات سياسية أخرى ودول أخرى، ومازال الطريق طويلا أمام الليبيين".

B-8-635327075640518496.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل تشككون في نزاهة الانتخابات؟

اسئلة مطروحة
5
copyright 2018 © Alqurtas News
خبر عاجل
المنافذ الحدودية تعلن عن استحصال دخول السيارات المتضررة لنهاية اب المقبل
الدفاع الروسية: واشنطن تواصل إنتاج الصواريخ المحظورة
فنزويلا: مادورو فاز بنسبة 68 بالمئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية
ولي العهد السعودي يتكفل بتسديد الديون الخارجية للأندية
مادورو يفوز بولاية رئاسية ثانية