بالفيديو- في هذا الكون نحو تريليوني مجرّة!

السبت 15 تشرين الأول 2016
| 08:00
 
ابرز ما في هذا الخبر

وجود تريليون مجرة على الأقل في الفضاء، وربما يصل هذا الرقم إلى تريليونين

موجود أيضاً في:
عدد المجرات في الكون أكثر كثيرًا مما تخيّلنا. فطوال عقود، قدّر علماء الفلك وجود 100 إلى 200 مليار مجرة، لكنّ بحثًا جديدًا قائمًا على بيانات من تلسكوب هابل الفضائي ومراصد أخرى أظهر أن الأرقام المقدّرة هي عشر مرّات أقل من العدد الموجود فعليًا. ما يعني وجود تريليون مجرة على الأقل في الفضاء، وربما يصل هذا الرقم إلى تريليونين. 
تمّ التوصّل إلى هذا الرقم الجديد المثير للدهشة من خلال بحوث أجرتها جامعة نوتنغهام بقيادة عالم الفيزياء الفلكية كريستوفر كونسيليتشي الذي استعان بصور لأعماق الفضاء مأخوذة من تلسكوب هابل وبيانات أخرى منشورة، من أجل قياس عدد المجرات بدقّة، في فترات زمنية مختلفة من عمر الكون البالغ 13.8 مليار سنة. 
واستعان الباحثون بنماذج حسابية، فأثبتوا أنه كي يتناسب عدد المجرات الذي نعرفه الآن مع كتلها في الكون، لا بدّ من وجود مجرّات إضافية لم تتمكن تلسكوبات اليوم من رؤيتها لأنّها خافتة جدًا أو شديدة البعد.
ووفقًا لكونسيليتشي: "من المحيّر جدًا أن أكثر من 90 في المئة من المجرّات لم تتم دراسته بعد، ومن يدري ما هي الخصائص المثيرة للاهتمام التي سنجدها عندما نكتشف هذه المجرات من خلال استخدام مجموعة التلسكوبات المستقبلية؟"، علمًا أن مقراب جيمس ويب الفضائي، الذي طال انتظاره، سيطلق في 2018 ليمنح البشرية فرصة مشاهدة مجرّات مجهولة لم تتمكّن من رؤيتها بعد.
وفي حديث مع هافينغتون بوست، أشار كونسيليتشي إلى أن البحث الجديد يعمل على التحقق من السيناريو "التصاعدي" لتشكّل المجرات وتطوّرها. وبحسب هذا السيناريو، احتوى الكون في أوائل عمره على عدد أكبر من المجرات، لكنّها قلّت بسبب اندماج قسم منها. 
ربما يساعد هذا البحث الجديد أيضًا في حل مفارقة أولبرز التي تتمحور حول سبب ظلمة السماء ليلًا مع أن عدد النجوم في الكون هائل لدرجة أن كل نقطة في السماء ينبغي أن تحتوي نجمة على الأقل.
ووفقًا لكونسيليتشي، عدد النجوم كاف لملء كل نقطة في السماء، لكنّ ضوء النجوم غير مرئي بالنسبة إلينا، ويعزى ذلك في جزء منه إلى التوسع المستمر للكون وامتصاص الغبار والغاز البيمجري (ما بين المجرات) الضوء. 
More
B-8-635327075640518496.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل تشككون في نزاهة الانتخابات؟

اسئلة مطروحة
8
copyright 2018 © Alqurtas News
خبر عاجل
هزتان أرضيتان تضربان حلبجة
مصدر: وفد كردي سيصل الى بغداد اليوم للقاء القوى السياسية الفائزة لمناقشة تشكيل الحكومة المقبلة
نزاع مسلح بين شخصين من أفراد عشيرة ال عمر بقضاء الإصلاح شرقي ذي قار أدى الى جرح أحد طرفي النزاع