تبدُّل في خطط الموصل العسكرية... ينذر بشتاء ساخن

الإثنين 05 كانون الأول 2016
| 14:29
 
تبدُّل في خطط الموصل العسكرية... ينذر بشتاء ساخن
ابرز ما في هذا الخبر

خاص

القرطاس نيوز

 
عاصفة ترابية مصحوبة بأمطار رعدية وإنخفاض كبير في درجات الحرارة تجتاح الموصل منذ أيام، الأمر الذي تسبب بإرباك حركة طيران التحالف وتوقفها لفترة وجيزة عن تنفيذ طلعات جوية مساندة للقوات العراقية. هذه التقلبات الجوية إستغلها "داعش" لصالحه لينفذ هجمات على المناطق المحررة أوقعت خسائر في أرواح المدنيين والقوات على حد سواء.
هذه الهجمات المباغتة وبعد مرور نحو 45 يوما على معركة التحرير دفعت بالقوات المسلحة التي تتولى إدارة المعارك الى تغيير الخطط العسكرية وإستبدالها بأخرى بما يتلاءم والأحوال الجوية الماطرة.
ورأت القوات أنه من الضروري إعتماد تكتيك جديد لمباغتة العدو وعزله عن المدنيين، لاسيما بعد دخول القطعات العسكرية إلى مدينة الموصل والشروع بتنفيذ المرحلة الخامسة من عمليات التحرير، بالإضافة الى مساندة القوات في المحورين الجنوبي والشمالي وإنهاء المعركة بأقصى سرعة ممكنة.

وبحسب اللواء الركن "ماجد الموسوي" الخبير في الشؤون العسكرية فإن قوات جهاز مكافحة الإرهاب مدربة بشكل جيد لإدارة المعارك في جميع الظروف، ومنها التقلبات الجوية خلال فصل الشتاء. إلا أنه يرى أن نجاح هذه التكتيكات الجديدة يعتمد على الشوارع التي تقاتل فيها القوات، فإما ان تكون سكينة ومهيئة ما يقلّل من تأثيرات الأحوال الجوية السيئة وإما ان تكون مناطق مفتوحة غير سكنية.
لكن وبعد توقف قسري عادت مروحيات عراقية ومقاتلات التحالف تحلق في سماء المنطقة لتوفير الغطاء الجوي لقوات الفرقة الذهبية التي تحقق تقدماً في الساحل الأيسر للمدينة. 
هذا الإستئناف الجوي ترافق وتحذريات من أن تكون معركة الموصل مكلفة من ناحية الخسائر البشرية بالنسبة للمدنيين العزل والقوات المسلحة، إذا لم تقم قوات التحالف بعملية برية خاطفة، لكسر خط الصد الأول للتنظيم الإرهابي.
 
More
B-8-635327075640518496.jpg
B-19-636121507056870336.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل دعوة الصدر من الساحة التحرير الى التطوّع ستلقى آذانا صاغية في أوساط الشباب؟

اسئلة مطروحة
16
copyright 2017 © Alqurtas News
خبر عاجل
عضو لجنة الامن والدفاع النيابية اسكندر وتوت: يجب على كردستان العودة الى حدود ما قبل 2003
رسول: قطعاتنا تقاتل في الموصل وتحافظ في ذات الوقت على المواطنين وممتلكاتهم
رسول: مهمة قوات التحالف في الموصل استشارية ولوجستية ولا توجد قوات أجنبية على الأرض
رسول: المستشارون الأميركيون لا يتواجدون بالمناطق التي فيها قتال مع داعش
رسول: المستشارون الأميركيون متواجدون مع قادة المحاور لتقديم الإستشارة لا أكثر