خاص - بعد حلب ... هذا مسرح المعركة المقبلة

الثلاثاء 13 كانون الأول 2016
| 14:50
 
خاص - بعد حلب ... هذا مسرح المعركة المقبلة
ابرز ما في هذا الخبر

خاص

القرطاس نيوز

حال إنهيار كبيرة تعيشها الفصائل المسلحة في سوريا بعد الإنجازات المتلاحقة التي حقّقها الجيش السوري وحلفاؤه في حلب خلال الساعات الماضية. لذلك يمكن القول إنّ مسألة تحرير ما تبقى من الأحياء الشرقية هي مسألة وقت، فما تبقى من المناطق الخاضعة لهم لا يتعدّى 5% من كامل المساحة التي كانوا يسيطرون عليها قبل بدء الحملة العسكرية.
وبحسب صحف سورية فإن "ربع الساعة الأخير من معركة حلب قد بدأ" بعدما حقق الجيش تقدمًا جديدًا في عملية التطهير.
وبعد أن أصبح تحرير حلب متعلّقاً بخط تفاوض مفتوح مع المسلحين وبحزم وإندفاعة ميدانية استعداداً لإنهاء الأحياء المتبقية عسكرياً، بات السؤال الأوحد اليوم ماذا بعد تحرير حلب؟ 
يبدو أن في جعبة دمشق وحلفائها خطط متعددة للمرحلة المقبلة تتناسب وملامح الحسم العسكري على الأرض. إذ باشرت قوات النظام بإستقدام وحدات هندسية خاصة لتمشيط المناطق التي فرَّ منها المسلحين بعد تفخيخها وإزالة. والخطوة التالية ستكون تحرير الباب بإعتبار أنها أولوية عسكرية وإستراتيجية بالإضافة الى فك الحصار عن كفريا والفوعة قبل التوجه إلى إدلب والرقة.
فهناك محافظتان لا تزالان خارج سيطرة الجيش هما الرقة التي يسيطر عليها "داعش" وإدلب الخاضعة لسيطرة جبهة النصرة بالإضافة إلى ريف حلب الشمالي وريف حمص وريف حماة وريف درعا وما تبقى من ريف دمشق والقنيطرة، وهي تشكل مساحات شاسعة من سوريا.
والمعركة التالية قد تدور رحاها في ريف دمشق ومدينة الباب في ريف حلب الشرقي.
ويبقى مصير ما تبقى من مسلحين رهن تجاذبات روسية ــ أميركية ــ تركية، قد يسبقها تفاوض مباشر، يفضي إلى تسوية محليّة بأجندة سورية ــ روسية.
ولكن ما يمكن جزمه هو أن تحرير حلب لا يعني نهاية الحرب... بل محطة كبيرة بإتجاه النهاية. 

أما سياسياً ، فيبدو أن التغيرات التي تشهدها مدينة حلب قد فرضت معادلات جديدة على الساحة السياسية، جعلت أنقرة تعود عن "خطوط حمراء" لطالما شددت على التزامها، ولا سيما قضية رحيل الرئيس السوري عن منصبه. 
ويبدو أن سقف الطموحات التركية يتقلّص تباعاً عمّا كان عليه حين تحدثت الحكومة  عن إمكانية لبناء سوريا الجديدة بشرط الحفاظ على وحدة أراضيها وصياغة دستور جديد.
 
More
B-8-635327075640518496.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل تتوقع تأجيل الاستفتاء في اللحظة الأخيرة؟

اسئلة مطروحة
15
copyright 2017 © Alqurtas News
خبر عاجل
الحكومة الاتحادية تصدر توجيهات الى الجهات الرقابية والقضائية لمتابعة الاموال المودعة في حساب الاقليم وبعض السياسيين الكرد من ايرادات النفط
القيادي في منظمة بدر كريم النوري: وجهتنا المقبلة ستكون كركوك والمناطق المتنازع عليها المحتلة من قبل عصابات مسلحة خارجة عن القانون ولا تلتزم باوامر العبادي
وكالات: إيران تنفي إغلاق حدودها مع كردستان
مراسل "هنا بغداد": 1800 ناخب شارك في الاستفتاء بقضاء خانقين
مراسل "هنا بغداد": 6 مراكز انتخابية متواجدة في مركز قضاء خانقين