خاص - هدنة سوريا... تسوية دائمة أم تحضير لحرب شاملة؟

السبت 31 كانون الأول 2016
| 14:16
 
خاص - هدنة سوريا... تسوية دائمة أم تحضير لحرب شاملة؟
ابرز ما في هذا الخبر

خاص

القرطاس نيوز

رغم الخروقات الأمنية المحدودة التي تسجل هنا وهناك على جبهات القتال في سوريا، إلا أن الهدنة لا تزال صامدة أمام التحديات المحيطة وتأخذ منحى جدياً. فجبهات مدينة حلب وريفها تسجل هدوءاً في العمليات العسكرية بالتزامن مع سريان وقف إطلاق النار، لكن هذا الهدوء مهدد في ظل غياب عدم دخول وإلتزام فصائل "نور الدين الزنكي" و"استقمْ كما أمرت" و"أحرار الشام" و"جبهة النصرة" الإتفاق الأممي، ما ترك الباب مفتوحا أمام عمليات عسكرية في الريف الجنوبي لحلب وصولا الى معاقل النصرة في إدلب وريفها.
وفي غياب أي طارئ قد يقلب المعادلة، إنطلق قطار التسوية بقيادة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ليضع تركيا في سلة واحدة مع روسيا وإيران. وهنا بدت السعودية منكفئة أمام واقعين: ميداني سيء على الجماعات المدعومة منها في سوريا وسياسي يضعها في عزلة ما لم تستدرك مقعدها في قطار التسوية. 

فما هي هذه التسوية وعلى ماذا تنص؟
جاء في وثيقة التسوية إعلان المعارضة إهتمامها بالإستقرار العاجل للوضع في سوريا والتزامها بتشكيل وفد لإجراء مفاوضات لحل سياسي شامل حتى السادس عشر من كانون الثاني المقبل بمشاركة الضامنين الروسي والتركي، على أن يبدأ بعدها وفد المعارضة بالعمل مع وفد "الطرف المختلف" إنطلاقاً من 23 كانون الثاني المقبل.
كما تنصّ الإتفاقية على أن يقوم الوفدان بإعداد خارطة طريق وصولا لحل نهائي في أقصر وقت ممكن.
وتدخل هذه الإتفاقية حيز التطبيق لحظة توقيع المعارضة عليها وتكتسب الطابع الملزم قانونياً بشرط أن يوقع عليها ممثل عن الجمهورية السورية بمشاركة روسيا على نسخة مماثلة من حيث المضمون.
More
B-8-635327075640518496.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل تشككون في نزاهة الانتخابات؟

اسئلة مطروحة
23
copyright 2018 © Alqurtas News
خبر عاجل
متحدث الحكومة التركية: من الوارد إنهاء حالة الطوارئ المعلنة في البلاد على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة صيف 2016 وعدم تمديده لفترة أخرى
المرصد السوري: إرتفاع محصلة قتلى الغارة في شرق سوريا الى 52 مقاتلاً موالياً للنظام
مستشار التراث العالمي بهيئة البحرين للثقافة والآثار: وفد إسرائيلي سيشارك في إجتماع لجنة التراث العالمي الذي تنظمه منظمة يونسكو في المنامة
إستشهاد فلسطيني بنيران الجيش الإسرائيلي شرق مدينة غزة
ولي العهد السعودي يهنئ ملك أسبانيا بذكرى توليه المُلك في بلاده.