بدأ العد العكسي... الموصل أمام كارثة تفوق تداعياتها القنبلة النووية

الجمعة 06 كانون الثاني 2017
| 12:57
 
بدأ العد العكسي... الموصل أمام كارثة تفوق تداعياتها القنبلة النووية
ابرز ما في هذا الخبر

خاص

القرطاس نيوز

سد الموصل... أكبر سدود العراق ورابع أكبر سد في الشرق الأوسط على وشك الإنهيار بحسب الأستاذ بقسم الهندسة البيئية بجامعة لوليا في السويد "نظير الأنصاري" الذي فحص عمليات بناء سد الموصل الأولى. الأنصاري ومع تزايد أعداد خيم النازحين على امتداد نهر دجلة رفع الصوت عالياً ليعيد إحياء هذه القضية التي وضعت طي النسيان.
ليقول" إنها مسألة وقت سيكون الأمر أسوأ من إلقاء قنبلة نووية على العراق".

كما تخوف مهندسون أميركيون وخبراء في الإتحاد الأوروبي من أنَّ إنهيار السد البالغ طوله 3.2 كيلومترا وإرتفاعه 131 مترًا ، مسألة وقت، الأمر الذي من شأنه أن يسبب كارثةً بيئية قد تقتل مليونًا ونصف المليون شخص، وتترك ملايين آخرين، من مكان السد وصولًا إلى بغداد، دون غذاء ولا كهرباء.

كما توقع الخبراء أن تصل موجةٌ يتراوح طولها من 2 إلى 8 أمتار ، إلى بغداد الواقعة على بعد 400 كيلومتر،في غضون 4 أيام من إنهيار السد. 
في حين رجحت الأمم المتحدة أن يؤدي سيناريو الفيضان إلى تشريد ما يصل إلى 4 ملايين شخص، على أن تستغرق المساعدات نحو أسبوعين لتصل إلى المحتاجين في حال خروج المطارات، وشبكات الكهرباء، والطرقات عن العمل. 
فيما تشير التقديرات إلى أن موجةً بطول 30 مترًا، من شأنها أن تبتلع الموصل في غضون ساعتين، لتجرف معها سكان المدينة، والقنابل غير المنفجرة إضافة إلى المواد السامة من مصافي النفط.

وبحسب بيان نشر على موقع السفارة الأميركية في بغداد فإنه سيكون من المستحيل في حال حدوث تصدع، إنقاذ مليون ونصف المليون شخص يعيشون على إمتداد نهر دجلة، ما لم يتم نقلهم من أماكنهم في أسرع وقت ممكن.
وكان تقريرٍ هندسي صادر عن الجيش الأميركي عام 2006، تحدث عن سد الموصل الذي أصبح أكثر خطورةً منذ إستيلاء داعش على المنطقة عام 2014. لكن وبعد إستعادة القوات العراقية السيطرة على السد لم تُستأنف أعمال الصيانة لتعلن الحكومة العراقية بعد ذلك تلزيم شركة إيطالية بإجراء إصلاحات عاجلة.
لذا إقترحت الحكومة العراقية قطع المياه من الجانب التركي، من ثم تغيير مجرى نهر دجلة، وحفر قناة إلى صحراء تلعفر بخط مستقيم، وتفريغ مياه بحيرة السد بالصحراء، ثم هدم السد بعد تفريغه من المياه.
 
More
B-8-635327075640518496.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
بعد أن أعلنت حكومة اقليم كردستان احترامها لقرار المحكمة الدستورية بشأن الانفصال.. هل تتوقعون أن يلغي الاقليم استفتاءه؟

اسئلة مطروحة
10
copyright 2017 © Alqurtas News
خبر عاجل
أ.ف.ب : وزير الخارجية اللبنانية لن يحضر اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة
هزة ارضية تضرب حلبجة في اقليم كردستان
مجلس النواب يؤجل التصويت على مشروع قانون تعديل قانون نقابة المحاسبين والمدققين بطلب من اللجنة المختصة
الجبوري في مستهل جلسة مجلس النواب : يوم غد سيتم ادراج فقرة التصويت على انتخابات مجالس المحافظات وانتخابات مجلس النواب
السجن خمسة عشر عاماً لمدير شركة حاول إدخال أسلحة بصورة غير رسمية عبر مطار بغداد