B-16-636123791537246777.jpg

بدأ العد العكسي... الموصل أمام كارثة تفوق تداعياتها القنبلة النووية

الجمعة 06 كانون الثاني 2017
| 12:57
 
بدأ العد العكسي... الموصل أمام كارثة تفوق تداعياتها القنبلة النووية
ابرز ما في هذا الخبر

خاص

القرطاس نيوز

سد الموصل... أكبر سدود العراق ورابع أكبر سد في الشرق الأوسط على وشك الإنهيار بحسب الأستاذ بقسم الهندسة البيئية بجامعة لوليا في السويد "نظير الأنصاري" الذي فحص عمليات بناء سد الموصل الأولى. الأنصاري ومع تزايد أعداد خيم النازحين على امتداد نهر دجلة رفع الصوت عالياً ليعيد إحياء هذه القضية التي وضعت طي النسيان.
ليقول" إنها مسألة وقت سيكون الأمر أسوأ من إلقاء قنبلة نووية على العراق".

كما تخوف مهندسون أميركيون وخبراء في الإتحاد الأوروبي من أنَّ إنهيار السد البالغ طوله 3.2 كيلومترا وإرتفاعه 131 مترًا ، مسألة وقت، الأمر الذي من شأنه أن يسبب كارثةً بيئية قد تقتل مليونًا ونصف المليون شخص، وتترك ملايين آخرين، من مكان السد وصولًا إلى بغداد، دون غذاء ولا كهرباء.

كما توقع الخبراء أن تصل موجةٌ يتراوح طولها من 2 إلى 8 أمتار ، إلى بغداد الواقعة على بعد 400 كيلومتر،في غضون 4 أيام من إنهيار السد. 
في حين رجحت الأمم المتحدة أن يؤدي سيناريو الفيضان إلى تشريد ما يصل إلى 4 ملايين شخص، على أن تستغرق المساعدات نحو أسبوعين لتصل إلى المحتاجين في حال خروج المطارات، وشبكات الكهرباء، والطرقات عن العمل. 
فيما تشير التقديرات إلى أن موجةً بطول 30 مترًا، من شأنها أن تبتلع الموصل في غضون ساعتين، لتجرف معها سكان المدينة، والقنابل غير المنفجرة إضافة إلى المواد السامة من مصافي النفط.

وبحسب بيان نشر على موقع السفارة الأميركية في بغداد فإنه سيكون من المستحيل في حال حدوث تصدع، إنقاذ مليون ونصف المليون شخص يعيشون على إمتداد نهر دجلة، ما لم يتم نقلهم من أماكنهم في أسرع وقت ممكن.
وكان تقريرٍ هندسي صادر عن الجيش الأميركي عام 2006، تحدث عن سد الموصل الذي أصبح أكثر خطورةً منذ إستيلاء داعش على المنطقة عام 2014. لكن وبعد إستعادة القوات العراقية السيطرة على السد لم تُستأنف أعمال الصيانة لتعلن الحكومة العراقية بعد ذلك تلزيم شركة إيطالية بإجراء إصلاحات عاجلة.
لذا إقترحت الحكومة العراقية قطع المياه من الجانب التركي، من ثم تغيير مجرى نهر دجلة، وحفر قناة إلى صحراء تلعفر بخط مستقيم، وتفريغ مياه بحيرة السد بالصحراء، ثم هدم السد بعد تفريغه من المياه.
 
More
B-19-636121507056870336.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل ستنكسر شوكة داعش نهائيا في العراق بعد معركة الموصل؟

اسئلة مطروحة
15
copyright 2017 © Alqurtas News
خبر عاجل
الحشد الشعبي اللواء 45 يفجر احد الانفاق في ( قرية خراب جحيش ) غرب تلعفر حاول عناصر التنظيم الاجرامي إعداده فخاً للقوى الامنية
مديرية الاستخبارات العسكرية وبالتنسيق مع استخبارات الفرقة السادسة تلقي القبض على احد الارهابيين المطلوب للقضاء ويحمل هوية مزورة في قضاء ابي غريب
ممثل الحكومة بمجلس النواب : درجة رئيس هيئة الاعلام والاتصالات " مدير عام " عندما كان عضوا بمجلس الامناء واصبحت درجته " وكيل وزير " عندما تسلم مهام رئاسة الجهاز التنفيذي لهيئة الاعلام
البرلمان يشرع بقراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للأنتخابات رقم١١ لسنة٢٠٠٧
الانتهاء من مناقشة قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية لهذا اليوم وستستأنف مناقشة القانون في جلسات اخرى حتى وصول تقرير لجنة الاقاليم والمحافظات النيابية