خاص- تركيا تخون الثورة السورية... فمتى الضربة القاضية؟

الأربعاء 11 كانون الثاني 2017
| 15:20
 
خاص- تركيا تخون الثورة السورية... فمتى الضربة القاضية؟
ابرز ما في هذا الخبر

خاص

القرطاس نيوز

بعد خسارة حلب والإنخراط في مسار المفاوضات والتهدئة الذي يُعوّل عليه لإنهاء الحرب السورية التي إقتربت من عامها السابع ... ما هو مصير المعارضة وما هي الخيارات المتاحة أمامها؟ سؤال طرحته الفصائل المعارضة ومناصرون على الأرض بعد 5 سنوات من النزاع على العاصمة التجارية حلب، إنتهى بصفقة إخلاء الشهر الماضي، ليتم إستبعاد الجماعات المسلحة من خامس أكبر مدن سوريا. 
فبالنسبة لخبراء في الشؤون السورية فقد حدث تحول في الجغرافيا السياسية أدى إلى فتح الطريق أمام صفقة قد تؤدي إلى إنهاء الحرب على  حساب الفصائل المعارضة الذين يبدو أنهم إقتيدوا مرغمين نوعا ما وأقحموا في جهود دبلوماسية ما قد يقلص من حجم نفوذهم العسكري والسياسي ويجعلهم أمام خيارات محدودة.

فجهود السلام الأخيرة في سوريا تُعد مدخلا لسيناريو جديد تتخوف المعارضة من أن يكون شكلا من أشكال الشرعية للنظام. ويقول محللون إن هناك واقعًا قاتمًا ينتظر المعارضة بعدما تمكنت دمشق من مسك زمام الأمور في ميدان المعارك وعلى منابر السياسة لتنجح بفرض قواعد اللعبة بما يتناسب وشروطها.
الأكيد أن التحول الجيوسياسي الذي يكمن وراء هذه التطورات الأخيرة، جعل صفقة حلب ممكنة... فتركيا الداعم الأكبر للمعارضة، بدت في نهاية المطاف حريصة على وضع حد للحرب عندما وافقت على مد يد التقارب لروسيا وقبلت بإستمرار حكم بشار الأسد.
وبذلك تكون قد أدارت ظهرها للمعارضين وباشرت برسم مشهد جديد يتم وضع إطاره في العاصمة الكازاخستانية أستانا.
تركيا ليست الوحيدة التي تخلت عن المعارضة فإدارة أوباما كذلك سحبت تدريجيًا دعمها العسكري لها على ان تكون الضربة القاضية على يد "دونالد ترامب" الذي سيقطع حتما كل المساعدات الأميركية لهذه الجماعات كجزء من جهوده للشراكة مع روسيا في الحرب ضد الإرهاب. فيما لم يتدخّل باقي الداعمين للمعارضة وعلى رأسهم السعودية وقطر لإنقاذ المقاتلين  بالدرجة التي ساعدت بها إيران وروسيا الرئيس "بشار الأسد".
وبالتالي العواقب التي تنتظر المعارضة إذا انهارت عملية السلام، واضحة بشكل مؤلم، وعلى الرغم من أن كل القوى المتقاتلة أنهكتها الحرب، فإن الجماعات المسلحة هي الخاسر الأكبر في هذه المعادلة.
 
More
B-8-635327075640518496.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
بعد أن أعلنت حكومة اقليم كردستان احترامها لقرار المحكمة الدستورية بشأن الانفصال.. هل تتوقعون أن يلغي الاقليم استفتاءه؟

اسئلة مطروحة
10
copyright 2017 © Alqurtas News
خبر عاجل
العشرات يتظاهرون أمام مبنى محافظة ذي قار احتجاجا على خصخصة الكهرباء
الخارجية: السلطات المصرية استأنفت استقبال معاملات تأشيرات السياحة للعراقيين
المديرية العامة للاستخبارات والأمن تخصص الخط الساخن المجاني (138) للإبلاغ عن العصابات الإرهابية والجريمة المنظمة وعمليات الخطف والابتزاز
رئيس الجمهورية فؤاد معصوم يتوجه الى الكويت في زيارة رسمية
14 قتيلا و35 جريحا بحادث سير في كولومبيا