B-16-636313872724358952.jpg

خاص - غزو جديد للعراق... يتم التحضير له في أروقة الحزب الجمهوري؟

السبت 04 شباط 2017
| 14:15
 
خاص - غزو جديد للعراق... يتم التحضير له في أروقة الحزب الجمهوري؟
ابرز ما في هذا الخبر

خاص

القرطاس نيوز

فتحت قرارات الرئيس الأميركي "دونالد ترامب" بمقاطعة 7 دول عربية وتصريحاته الأخيرة حول فرضية أخذ واشنطن احتياط العراق الخام، باب التساؤل واسعا عن طبيعة العلاقة بين البلدين مستقبلاً. إجراءات مزلزلة يرى فيه بعض الخبراء وسيلة أو خطوة تمهيدية لقرار أميركي جديد يتم تحضيره للعراق. فقد رجح مسؤولون عسكريون أن يقوم ترامب بإرسال نحو 25 ألف جندي قريبا لتصحيح الأوضاع في العراق، كاشفين عن ما أسموها "تسريبات سياسية" تتحدث عن "إنشاء" الإدارة الاميركية طاقماً جديداً لحكم  العراق وبالتالي تصحيح أخطاء الإدارات السابقة. 
وفيما لم يستبعد مراقبون أن يقدم ترامب على أي خطوة كان قد وعد بها، رأى مراقبون أنه من المبكر التكهن بسياسة الإدارة الأمريكية الجديدة تجاه العراق.
فبحسب المحلل السياسي العراقي الدكتور "يحيى الكبيسي" تحدث ترامب في سياق حملاته الإنتخابية عن قضايا كثيرة واضح ألا علم له بها، وقضية نفط العراق واحدة منها"، مؤكداً انه 
 لا يمكن لترامب تحقيق أيا منها لأنها غير منطقية، وأكبر دليل على ذلك تأجيل قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس، فهي مؤشر لتراجع ترامب عن تصريحاته المثيرة للجدل.
 من جهته، قال أستاذ العلاقات الدولية الدكتور "خطار أبو دياب" إن ترامب قبل أن يصبح رئيسا قال إنه ضد حرب العراق، لكنه الآن تحت عنوان أميركا أولا يريد إسترداد كل ما دفعته الولايات المتحدة في المنطقة من عتيد وعتاد ومال".
لكن البعض الآخر لم يستبعد اي شيء قد يقدم ترامب على فعله، مستذكرين الوعود التي أدلى بها خلال حملة على متن بارجة حربية شاركت في الحرب العالمية الثانية، بإعادة غزو العراق وسوريا إن لزم الأمر للقضاء على داعش.
وردا على سؤال : هل يغزو ترامب العراق مرة ثانية؟
إستبعد خبراء في التاريخ الأميركي أن تفكر الولايات المتحدة بالذهاب إلى حرب خارجية لسنوات طويلة، لأن درس العراق كان قاسيا. وقالوا "بعد حرب فيتنام صبر الأميركيون كثيرا للقيام بعدها بغزو العراق"
فالحديث داخل أروقة الحزب الجمهوري يدور عن إستحالة غزو بلاد الرافدين في الوقت الحالي بحسب الخبراء وذلك لأن الأميركيين الذين تورطوا سابقا في غزوه يدركون تماما تداعيات هكذا قرار.
فهل نحن أمام سياسة أميركية تعتمد شعار" ما لنا لنا وحدنا، وما لكم لنا ولكم؟"
 
More
B-8-635327075640518496.jpg
B-19-636121507056870336.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل أنت مع مشاركة الحشد الشعبي في المعارك السورية؟

اسئلة مطروحة
46
copyright 2017 © Alqurtas News
خبر عاجل
ولي العهد السعودي يشارك مصابي رجال الأمن فرحة العيد الذين أحبطوا مخطط استهداف المسجد الحرام
مقتل نحو 30 إرهابياً وتدمير مضافة تابعة لداعش وورشة لتصنيع العبوات الناسفة وقنابر الهاون بقصف جوي غربي الأنبار
العبادي: أحيي مقاتلينا الأبطال وهم يكتبون آخر فصول معركة الشرف ضد داعش الارهابي وكل عام والعراقيون ينعمون بالامن والسلم والرخاء
البيشمركة تصد هجوماً لداعش بمحافظة كركوك
زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب وسط اليابان