خاص- دير الزور ... لهذه الأسباب سيستشرس داعش في معركتها!!

الخميس 16 شباط 2017
| 16:16
 
خاص- دير الزور ... لهذه الأسباب سيستشرس داعش في معركتها!!
ابرز ما في هذا الخبر

القرطاس نيوز

وسط سوريا وفي خضم الحرب القائمة، يتحضر الجميع جيدا ً لمعركة لربما لم تجذب العالم حتى الساعة، لكنها بنتيجتها ستقلب موازين الأمور على الأرض... وهي معركة دير الزور!
 
موقع إستراتيجي
تقع محافظة دير الزور في شرق سوريا على نهر الفرات، ومركزها مدينة دير الزور، وهي تحاذي الحدود العراقية لمسافة تقدر ب 200 كلم مربع، فيما تبلغ المساحة الكلية للمحافظة حولي 33 ألف كلم.
دخل التنظيم هذه المحافظة صيف 2014، وإستطاع خلال أشهر أن يسيطر على معظمها ما عدا المدنية والمطار، وهو يحاصر كلا منهما ويمنع وصول المواد الغذائية، فيما يقوم الطيران السوري والروسي بإيصال المساعدات المتنوعة عبر القائها بالمظلات.
إلا ان معارك جرت قبل أشهر، أدت إلى قطع طريق على الجيش السوري، كان بمثابة حلقة وصل بين المطار والمدينة، فبات النظام محرجاً جداً ميدانياً.
 
 
أهمية متعددة ونتيجة مصيرية 
تكمن أهمية هذه المنطقة في نقاط عدة منها:
اولا جغرافياً تعتبر دير الزور من أهم مناطق داعش الحصينة، وتشكل موقعا ً إستراتيجيا لخطوط إمداده، حيث تحيط بها الجبال ويمر عبرها نهر الفرات، الأمر الذي يجعلها عصية على أي هجوم بري مفاجئ غير محضر جيداً.
كما تحظى دير الزور بأهمية كونها تحاذي المناطق العراقية التي يتواجد فيها داعش فتشكل إمتداداً جغرافياً مهما للتنظيم بين البلدين، وهي تقع بين الموصل والرقة.
إقتصادياً تحتوي المحافظة على آبار نفطية غنية جداً، وقد إستفاد من نفطها داعش في السنوات الماضية وباعه بطرق غير شرعية، فيما إذا خسرها التنظيم فذلك يعتبر ضربة قاسية وربما قاضية للتنظيم، وهو الذي يصفها بولاية الخير.
 
نهاية التنظيم أو صموده
وفي تأكيد على أهميتها قام داعش خلال الأشهر الماضية بسحب الكثير من موارده وأفراده ومقاتليه من خطوط القتال في الموصل، وذلك من أجل تعزيز جبهته الغنية بالنفط في دير الزور بسوريا.
يرى خبراء عسكريون، أن فشل التنظيم في السيطرة على دير الزور سيعني نهاية أسرع له، فيما سقوطها كاملة بيد الإرهابيين، يعني إستمرار وجود داعش لفترة طويلة قد تمتد لسنتين على الأقل.
 
More
B-8-635327075640518496.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل تتوقع تأجيل الاستفتاء في اللحظة الأخيرة؟

اسئلة مطروحة
11
copyright 2017 © Alqurtas News
خبر عاجل
عضو تيار الحكمة الوطني حسام التميمي لـ"هنا بغداد": استفتاء كردستان غير قانوني وغير دستوري وبناء على ذلك فان نتائجه غير معترف بها
المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الايراني حسين امير عبداللهيان: على الإمارات وقف جرائمها ضد الشعب اليمني بدل كيل الإتهامات للآخرين
السعودية تعلن تدمير صاروخ باليستي فوق خميس مشيط والحوثيون يقولون إنه استهدف قاعدة الملك خالد الجوية
قائد الشرطة الاتحادية: العثور على سجن لداعش في ايسر الشرقاط كان بداخله 14 سجيناً
مركز كركوك للاتحاد الوطني الكردستاني: قوة لمكافحة الارهاب دخلت كركوك في اطار عملية تحرير الحويجة