خاص- دير الزور ... لهذه الأسباب سيستشرس داعش في معركتها!!

الخميس 16 شباط 2017
| 16:16
 
خاص- دير الزور ... لهذه الأسباب سيستشرس داعش في معركتها!!
ابرز ما في هذا الخبر

القرطاس نيوز

وسط سوريا وفي خضم الحرب القائمة، يتحضر الجميع جيدا ً لمعركة لربما لم تجذب العالم حتى الساعة، لكنها بنتيجتها ستقلب موازين الأمور على الأرض... وهي معركة دير الزور!
 
موقع إستراتيجي
تقع محافظة دير الزور في شرق سوريا على نهر الفرات، ومركزها مدينة دير الزور، وهي تحاذي الحدود العراقية لمسافة تقدر ب 200 كلم مربع، فيما تبلغ المساحة الكلية للمحافظة حولي 33 ألف كلم.
دخل التنظيم هذه المحافظة صيف 2014، وإستطاع خلال أشهر أن يسيطر على معظمها ما عدا المدنية والمطار، وهو يحاصر كلا منهما ويمنع وصول المواد الغذائية، فيما يقوم الطيران السوري والروسي بإيصال المساعدات المتنوعة عبر القائها بالمظلات.
إلا ان معارك جرت قبل أشهر، أدت إلى قطع طريق على الجيش السوري، كان بمثابة حلقة وصل بين المطار والمدينة، فبات النظام محرجاً جداً ميدانياً.
 
 
أهمية متعددة ونتيجة مصيرية 
تكمن أهمية هذه المنطقة في نقاط عدة منها:
اولا جغرافياً تعتبر دير الزور من أهم مناطق داعش الحصينة، وتشكل موقعا ً إستراتيجيا لخطوط إمداده، حيث تحيط بها الجبال ويمر عبرها نهر الفرات، الأمر الذي يجعلها عصية على أي هجوم بري مفاجئ غير محضر جيداً.
كما تحظى دير الزور بأهمية كونها تحاذي المناطق العراقية التي يتواجد فيها داعش فتشكل إمتداداً جغرافياً مهما للتنظيم بين البلدين، وهي تقع بين الموصل والرقة.
إقتصادياً تحتوي المحافظة على آبار نفطية غنية جداً، وقد إستفاد من نفطها داعش في السنوات الماضية وباعه بطرق غير شرعية، فيما إذا خسرها التنظيم فذلك يعتبر ضربة قاسية وربما قاضية للتنظيم، وهو الذي يصفها بولاية الخير.
 
نهاية التنظيم أو صموده
وفي تأكيد على أهميتها قام داعش خلال الأشهر الماضية بسحب الكثير من موارده وأفراده ومقاتليه من خطوط القتال في الموصل، وذلك من أجل تعزيز جبهته الغنية بالنفط في دير الزور بسوريا.
يرى خبراء عسكريون، أن فشل التنظيم في السيطرة على دير الزور سيعني نهاية أسرع له، فيما سقوطها كاملة بيد الإرهابيين، يعني إستمرار وجود داعش لفترة طويلة قد تمتد لسنتين على الأقل.
 
More
B-8-635327075640518496.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل سينجح العبادي في حربه ضد الفساد؟

اسئلة مطروحة
119
copyright 2018 © Alqurtas News
خبر عاجل
رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يصل الى محافظة كربلاء
وسائل إعلام تركية: 20 حافلة تركية تقل عناصر من الجيش السوري الحر تعبر الحدود تجاه الريف الشمالي لحلب
فتاة تبلغ من العمر 17 عاماً تقدم على الانتحار اليوم بشنق نفسها داخل منزلها في منطقة الشموخ بمدينة الناصرية
مدير الطرق والمواصلات في قضاء رانيه بختيار احمد: استنفار عام لجميع الفرق الخدمية لفتح الطريق واعادة الانسيابية لمرور السيارات
مسؤول اعلام محكمة استئناف البصرة القاضي جاسم الموسوي يعلن عن تسجيل اكثر من 6500 حالة طلاق في عموم المحافظة خلال العام الماضي