قريباً ولأول مرة... قوات قتالية أميركية في سوريا

الجمعة 17 شباط 2017
| 13:39
 
قريباً ولأول مرة... قوات قتالية أميركية في سوريا
ابرز ما في هذا الخبر

خاص

القرطاس نيوز

بعد الصعوبات التي شهدها اليوم الأول من مباحثات السلام السورية "آستانة 2" ، يترقب المعنيون صدور حزمة مسودات ووثائق من قبل الوفود المشاركة في ختام الإجتماعات التي تعقد في كازاخستان. وقال مصدر مقرّب من إحدى الوفود "إن من بين المسودات المقترحة للنقاش خطة مفصلة لخطوات يجب على الحكومة والمعارضة إتخاذها لتثبيت الهدنة، الى جانب وثيقة أخرى تتعلق بإنشاء مجموعة عمل مشتركة لمراقبة وقف إطلاق النار بمشاركة روسيا وتركيا وإيران. 
هدف روسيا من إجتماعات آستانة إقرار خريطة تظهر بدقة مناطق سيطرة المعارضة المعتدلة والتنظيمات الإرهابية لتحديد مواقع تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" وبالتالي تسهيل ضربها بالتعاون مع المعارضة المعتدلة وتركيا وإيران. وبحسب مسؤولين في وزارة الدفاع الروسية فإن رسم هذه الخريطة يُشترط أن يكون مبنياً على إحداثيات قدمتها الحكومة السورية والمعارضة على حد سواء.

وفي إنتظار ما ستؤول إليه الأمور في آستانة، يعتزم البنتاغون إقتراح إرسال قوات برية قتالية إلى شمال سوريا ضمن خطتها الجديدة لتسريع محاربة داعش، رغم أن الرئيس السوري بشار الأسد كان قلل من أهمية إستعادة السيطرة على مدينة الرقة عاصمة التنظيم،مؤكدا أن داعش موجود في كل مكان وبات قريبا من دمشق.
ففي خطوة من شأنها زيادة إنخراط الولايات المتحدة في الصراع السوري الذي يقترب من بدء عامه السابع، كشفت معلومات إستخبارية عن إستعداد البنتاغون لتقديم  مقترح إلى الإدارة الأميركية يتضمن نشر قوات قتالية دورية في سوريا لأول مرة للمشاركة في الحملة على تنظيم "داعش. البنتاغون لم يعرض حتى الساعة الإقتراح على البيت الأبيض، وهو بصدد دراسته في مبادرة تدخل ضمن مجموعة من المبادرات التي تدرسها وزارة الدفاع حالياً، بعد تلقيها أمرا من الرئيس دونالد ترامب، بوضع خطة جديدة للإسراع في سير محاربة "داعش" قبل نهاية شباط الحالي.
 
أمر رئاسي كُلف به وزير الدفاع "جيمس ماتيس" لإعداد خطة عمل قد تشمل نشر مدفعية أميركية في الأراضي السورية، أو شن هجمات بإستخدام مروحيات قتالية أميركية لدعم الهجوم البري على معقل "داعش" في الرقة. الإحتمالات المطروحة قد تذهب أبعد من ذلك لتصل الى حد توسيع إستخدام قوات العمليات الأميركية الخاصة، وزيادة عدد العسكريين الأميركيين المنتشرين في العراق وسوريا، وكذلك منح البنتاغون والقادة الميدانيين صلاحيات إضافية لتسريع عملية إتخاذ القرارات.
وفي هذا الشأن قال مصدر إستخباري "من الممكن أن تروا قريبا وحدات عادية من القوات العسكرية الأميركية تنتشر في سوريا لمدة زمنية قصيرة" ما يُعد تغييرا جذريا في مهمة هذه القوات التي كان إقتصر دورها على توجيه ضربات جوية إلى مواقع التنظيم وتدريب قوات محلية. ويبدو أن المشهد في سوريا يبدأ يأخذ منحى مختلفاً في ظل معلومات عن مشاركة عسكريين أميركيين في أعمال قتالية ضد "داعش" بمناطق محيطة بمدينة الرقة، في صفوف "قوات سوريا الديمقراطية". 
More
B-8-635327075640518496.jpg
B-19-636121507056870336.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل دعوة الصدر من الساحة التحرير الى التطوّع ستلقى آذانا صاغية في أوساط الشباب؟

اسئلة مطروحة
9
copyright 2017 © Alqurtas News
خبر عاجل
نتانياهو: أكثر مرة في حياتي أجد أن فرص السلام متاحة أمامنا
نتانياهو لترامب: مستعد للعمل معك لمواجهة المخاطر في الشرق الأوسط
القيادي في الحشد العشائري اللواء طارق العسل: صحراء الانبار مترامية الاطراف وتعد ملاذا آمنا للخلايا النائمة
وصول الرئيس ترامب للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو
القوة الجوية والزوراء يتعادلان بهدف لكل منهما في الكلاسيكو الآسيوي