B-16-636123791537246777.jpg

تهديد جديد قد يحرق المنطقة... إسرائيل تلوح بحرب شاملة

الجمعة 17 آذار 2017
| 13:52
 
تهديد جديد قد يحرق المنطقة... إسرائيل تلوح بحرب شاملة
ابرز ما في هذا الخبر

خاص

القرطاس نيوز

في حادث هو الأخطر بين سوريا واسرائيل منذ بدء الحرب السورية، قصفت مقاتلات اسرائيلية أهدافاً عدة في سوريا، ما دفع بمنظومة الدفاع السورية الى الرد بنشر أجهزة دفاع صاروخية واطلاق عدد من الصواريخ على المقاتلات الاسرائيلية. هذا التحرك السوري الفوري كان مفاجئا بعد ضربات اسرائيلية عدة لم تلق أي رد، ما يشير الى تحول في السلوك السوري حيال اسرائيل.

ووصفت صحيفة "هآرتس" المواجهة بأخطر حادث بين إسرائيل وسوريا منذ اندلاع الحرب الأهلية السورية قبل 6 سنوات. خطوة قد تشعل فتيل مواجهة شاملة على الحدود الشمالية (لبنان) وعلى الحدود الجنوبية (غزة) وحدودها الشمالية الشرقية (سوريا).

وقد نشرت صحيفة "يسرائيل هيوم" أخيراً، تقديرات مشابهة، تفيد بأن "الجيش الإسرائيلي يتوقع نشوب حرب في العام الحالي، وأنه طلب من عناصره أن يكونوا على درجة عالية من الجهوزية القتالية، لمواجهة حالة حرب جديدة قد تندلع خلال أشهر قليلة. 

فرص وقوع القتال باتت ممكنة ترقد في تفصيل أحداث يومية ، غير أن ملامح الحرب المقبلة ستكون وفقاً للسيناريو الإسرائيلي، مغايرة كلياً لتلك التي وقعت في العقود الثلاثة الأخيرة. الحرب المقبلة في حال اندلاعها ستشهد: ضرب قطع عسكرية بحرية، واحتمالات إسقاط مقاتلات جوية وإغلاق مطار اللدّ (ديفيد بن غوريون وفقاً للاحتلال الإسرائيلي) الدولي ووقف حركة الطيران المدنية إلى إسرائيل.

ومع أن الجيش الإسرائيلي يدّعي أنه يملك القدرة لتوجيه ضربة قوية لكل من يضرب إسرائيل، إلا إن المواجهة المقبلة بحسب الجيش الإسرائيلي، ستكون شائكة ومركّبة للغاية، وذلك على ضوء كميات السلاح الهائلة المتوفرة في الشرق الأوسط والتعقيدات العسكرية والسياسية في المنطقة.

بالنسبة للبعض فإن حالة الغليان السائدة في الوطن العربي إلى جانب عدم الإستقرار، صبّت في خانة انتهاء خطر الجيوش التقليدية على إسرائيل وتحسين حالتها الاستراتيجية، إلا أن تقديرات الجيش الإسرائيلي تفيد بأن تعقيد الوضع الإقليمي بات شائكاً لدرجة لا يمكن معه توقع التطورات التي قد تطرأ في أي لحظة.

كانت تصريحات إسرائيلية قد صدرت عن وزير الأمن الإسرائيلي "موشيه يعالون" بيّنت أن إسرائيل تتجه في المرحلة الحالية إلى محاولة تكريس حالة الحرب في سوريا. كما حذرت صحيفة معاريف من أن إسرائيل قد تشهد حربا غير مسبوقة مع جيرانها يسقط خلالها مئات من مواطنيها.
وفي تقرير إخباري للخبير الأمني "يوسي ميلمان" توقعت صحيفة معاريف أن يكون السيناريو الأكثر سوءاً في مثل هذه الحالة يتمثل في إمكانية اندلاع مواجهة في أكثر من جبهة في الوقت ذاته، من بينها لبنان وسوريا وقطاع غزة، وربما إيران.

وأكد الخبير الأمني أنه فيما لو دمر سلاح الجو الإسرائيلي العديد من قدرات العدو العسكرية سواء في بداية الحرب بضربة استباقية، أو للرد على عملية مقابلة، فإن أعداد القتلى ستكون مرتفعة بصورة غير مسبوقة، وسوف تخوض إسرائيل حربا لم تشهدها الجبهة الداخلية من قبل.
 
More
B-19-636121507056870336.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
الصدر يعود الى التحرير... هل تعتقد ان تظاهرات الجمعة ستحقق أهدافها؟

اسئلة مطروحة
18
copyright 2017 © Alqurtas News
خبر عاجل
العشرات من موظفي شركة نفط الوسط يتظاهرون احتجاجا على قرار نقل شركتهم
القبض على ارهابي في منطقة ابو غريب
رئيس برلمان اقليم كوردستان يوسف محمد يتوجه الى المانيا بدعوة رسمية
عمليات بغداد
: القبض على عصابة للسطو المسلح وتزوير المستمسكات في منطقة حي البساتين شرقي بغداد
جودت: قطعات الشرطة الاتحادية وفرقة الرد السريع شرعت اليوم بالتقدم في محور جنوب غرب المدينة القديمة واندفعت باتجاه أهدافها المرسومة في مناطق قضيب البان وطريق الفاروق