B-16-636123791537246777.jpg

خاص- معارك خيالية شهدتها السماء... وأبطالها طائرات!

الإثنين 20 آذار 2017
| 17:49
 
خاص- معارك خيالية شهدتها السماء... وأبطالها طائرات!
ابرز ما في هذا الخبر

القرطاس نيوز

خاص

شهد النصف الثاني من القرن العشرين، وتحديدا في عقوده الثلاثة الأخيرة ثورة علمية في الاختراعات والاكتشافات الحديثة، وحظي المجال العسكري في العدد الأوفر من هذه الاختراعات، كالأسلحة والمعدات الحربية لجميع أنواع القوات المسلحة البرية والبحرية والجوية والدفاع الجوي، ناهيك عن التطور الهائل الذي لحق بوسائط الحرب النووية وأسلحة الدمار الشامل.
فالمعارك الجوية لعبت دوراً كبيراً خلال الحروب وهي تحتاج إلى مهارات فردية، وفي هذا التقرير نستعرض أشهر 5 معارك جوية عبر التاريخ:
الخميس الأسود الكوري

عام 1950 قرر الصينيون دخول حرب جوية، وذلك بعد أن تمكن الأميركيون من القضاء على معظم الدفعات الجوية فوق كوريا الشمالية، وتمكنت القوات الجوية الأميركية بفضل طائرات بي 29 الضخمة من ضرب الأماكن الإستراتيجية بكل سهولة.
معركة المنصورة الجوية

استمر اشتباك بين القوات الجوية المصرية والقوات الجوية الإسرئيلية عام 1973 لمدة 53 دقيقة على الأراضي المصرية، وذلك فى معركة جوية عنيفة شنتها القوات الإسرئيلية، محاولة تدمير طائرات كبيرة بدلتا النيل فى كل من طنطا والمنصورة والصالحية.
وأعلنت مصر فى بيان إسقاط 17 طائرة إسرئيلية بينما خسرت 3 طائرات فقط، وفى الجانب الأخر أكد الإسرئيليون أنهم لم يخسروا سوى طائرتين فقط.


الحكم النازي

اتخذ "أدولف هتلر" قراراً بتدمير سلاح الجو البريطاني، وذلك لتسهيل إجتياح أراضي المملكة المتحدة، وقد كانت معظم القارة الأوروبية تحت السيطرة النازية، عام 1940 وفى شهر آب من العام نفسه قامت القاذفات الألمانية بتدمير المطارات البريطانية فى جنوب غرب إنجلترا وأطلق على العملية "يوم النسر".

معركة نيس الجوية

دارت معركة جوية حامية بين الطائرات الأميركية والسوفيتية، ولم تعرف خسائر كلا الطرفين، وذلك بعد أن تقدمت المدرعات السوفيتية من مدينة نيس متجهة إلى بلغراد وذلك تمهيد لإجتياح صربيا، وقد ظهرت ثلاث أسراب مكونة من مقاتلات أميركية من طراز بى 38 لايتنينغ، وقامت بشن هجوم على المدرعة السوفيتية ظنا ً منها أنها تابعة للجيش الألماني، وبالرغم من عدم معرفة الخسائر صرح المؤرخين بأن الولايات المتحدة قامت بخسارة 7 طائرات والإتحاد السوفيتي خسر 3 طائرات فقط.

معركة سهل البقاع اللبناني

واجهت 96 طائرة إسرائيلية 100 طائرة روسية بالإضافة إلى صواريخ أرض جو، وتعتبر تلك المعركة من أكبر المعارك فى تاريخ الحروب الجوية، وتعد أول معركة فى التاريخ تم خلالها إستخدام الطائرة بدون طيار فيها عن طريق الجانب الإسرئيلي.

More
B-19-636121507056870336.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
الصدر يعود الى التحرير... هل تعتقد ان تظاهرات الجمعة ستحقق أهدافها؟

اسئلة مطروحة
18
copyright 2017 © Alqurtas News
خبر عاجل
العشرات من موظفي شركة نفط الوسط يتظاهرون احتجاجا على قرار نقل شركتهم
القبض على ارهابي في منطقة ابو غريب
رئيس برلمان اقليم كوردستان يوسف محمد يتوجه الى المانيا بدعوة رسمية
عمليات بغداد
: القبض على عصابة للسطو المسلح وتزوير المستمسكات في منطقة حي البساتين شرقي بغداد
جودت: قطعات الشرطة الاتحادية وفرقة الرد السريع شرعت اليوم بالتقدم في محور جنوب غرب المدينة القديمة واندفعت باتجاه أهدافها المرسومة في مناطق قضيب البان وطريق الفاروق