إسدال الستارة على درع الفرات... فهل إنتهى الدور التركي؟

الخميس 30 آذار 2017
| 19:08
 
إسدال الستارة على درع الفرات... فهل إنتهى الدور التركي؟
ابرز ما في هذا الخبر

القرطاس نيوز

ما هي عملية درع الفرات؟
هي عملية عسكرية قامت بها الدولة التركية في شهر آب من عام 2016، فأرسلت قوات عسكرية تركية إلى الشمال السوري، ودعمت بالعتاد اللوجستي والعسكري فصائل سورية معارضة.
شارك في هذه العملية عدد من القوات السورية المقاتلة المدعومة بشكل مباشر من تركيا ومنها "فيلق الشام" و"لواء السلطان مراد" و"الفرقة 13".
وتتلقى قوات المعارضة إسنادا ً بريا ً وجويا ً كبيرا ً من قوة المهام الخاصة المشتركة في القوات المسلحة التركية، ومن القوات الجوية التابعة للتحالف الدولي.
وكان هذا هو أول هجوم منسق بين تركيا والتحالف بقيادة الولايات المتحدة في سوريا، كما كانت المرة الأولى التي ضربت الطائرات الحربية التركية سوريا منذ تشرين الثاني 2015، عندما أسقطت تركيا الطائرة الحربية الروسية، وأول توغل كبير للقوات الخاصة التركية منذ عملية وجيزة لنقل ضريح سليمان شاه، في شباط 2015. 
 
ماذا كانت اهدافها؟
في اليوم الأول من العملية قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "إنها موجهة ضد داعش والجماعات الإرهابية السورية الكردية التي تهدد بلدنا في شمال سوريا".
أهداف هذه الحملة كانت واضحة منذ البداية وهي مقاتلة تنظيم داعش وإبعاد المجموعات الإرهابية عن الحدود التركية، كما وإبعاد وجود المجموعات الكردية عن حدود تركيا، وإقامة منطقة آمنة ما بين البلدين.
 
ماذا حققت؟
قبل ساعات قليلة أعلن مجلس الأمن القومي التركي أن عملية "درع الفرات"، التي نفذتها القوات التركية بالتعاون مع فصائل المعارضة السورية المنضوية تحت لواء "الجيش السوري الحر" في شمال سوريا، انتهت بنجاح.
وعلى الأرض تمكنت القوات التركية في العام الماضي، بالتعاون مع مسلحي "الجيش السوري الحر" من السيطرة على مدينة جرابلس وريفها، التي كانت تشكل آخر معقل كبير لـ"داعش" على الحدود مع تركيا، لتنتزع لاحقا المنطقة الواقعة بين مدينتي أعزاز والراعي.
أيضا تمكنت القوات المدعومة من تركيا من إنتزاع السيطرة على مدينة دابق، بدعم من القوات التركية، لتواصل تقدمها باتجاه الباب، وطرد مسلحي التنظيم منها نحو عمق سوريا.
 
More
B-8-635327075640518496.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
بعد أن تحدّى اقليم كردستان العالم وأجرى الاستفتاء.. هل تتوقعون أن يلجأ الى اعلان الاستقلال؟

اسئلة مطروحة
111
copyright 2017 © Alqurtas News
خبر عاجل
مسؤول الملف الكوردي في التحالف الوطني عبدالله الزيدي: اي حوار يجب ان يكون مع السلطات التنفيذية لان الخلافات تتعلق بمسائل ادارية وقانونية ودستورية
ترامب: نهاية داعش باتت وشيكة بعد سقوط الرقة
ترامب: عملية التسوية في سوريا ستشهد قريبا مرحلة جديدة
خفر السواحل يضبط زورقاً محملاً بطيور مهربة من إيران بشط العرب
رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يصل الى المملكة العربية السعودية