تحالف "القاعدة" مع "داعش" مستحيل في ظل قياداتهما الراهنة

الجمعة 21 نيسان 2017
| 12:27
 
تحالف "القاعدة" مع "داعش" مستحيل في ظل قياداتهما الراهنة
ابرز ما في هذا الخبر

تحالف القاعدة مع داعش مستحيل

موجود أيضاً في:
تطرقت صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" إلى مسألة تحالف تنظيمي "داعش" و"القاعدة"؛ مشيرة إلى أن هذا التحالف سيعقد عملية مكافحة الإرهاب في العالم.

جاء في مقال الصحيفة:

كشف نائب الرئيس العراقي إياد علاوي عن معلومات تؤكد أن أكبر مجموعتين إرهابيتين، وهما تنظيما "داعش" و "القاعدة"، قد يتفقان على شكل ما من أشكال التحالف. وبحسب رأيه، سيؤدي هذا إلى تعقيد جهود المجتمع الدولي في محاربة الإرهاب.

بيد أن المستشرق أندريه سيرينكو أكد للصحيفة أن "احتمال تحالف هاتين المجموعتين في المستقبل القريب أمر ضئيل جدا، وذلك لأن "دولة الخلافة" لا تريد فقد موقعها القيادي".

وأعرب سيرينكو عن اعتقاده بأن "التعاون بين المجموعتين سيكون ممكنا فقط بعد أن يتم القضاء على جيوب "داعش" الموجودة الآن في الشرق الأوسط. عندها فقط يمكن أن تتعاون بقايا "داعش" و"القاعدة" في تجنيد مسلحين جدد في لتعزيز صفوفهما".

وأشار المتحدث إلى أن بعض المحللين توقعوا في عام 2015 تعزيز مواقع "القاعدة" بعد القضاء على "داعش". والحديث هنا يدور عن احتمال ظهور بنية ثالثة، تقوم بتنسيق نشاط المسلحين وتحديد أهدافهم المشتركة.


وأضاف سيرينكو: "من وجهة نظري، ما دام زعماء "داعش" على قيد الحياة، فإن اندماج المجموعتين غير ممكن بأي شكل من الأشكال. أي أن تصفية أبي بكر البغدادي (زعيم التنظيم الذي أعلن عن مقتله مرات عديدة من دون أن يتأكد هذا الأمر. لذلك خصصت الولايات المتحدة مكافأة مالية مقدارها 10 ملايين دولار لكل من يدلي بمعلومات تساعد على اعتقاله أو القضاء عليه) والمقربين منه جدا، قد تؤدي إلى تحالف بين مسلحي "داعش"، الذين سيبقون على قيد الحياة مع "القاعدة". لأن تحالف المجموعتين لن يتم إلا بعد تغيير قيادة "داعش" مفهومها، وهذا لن يحصل في ظل القيادة الحالية، لأنها تريد البقاء زعيمة للوسط الإرهابي".

وبالطبع، ليس سهلا وضع قائمة دقيقة بالقادة الميدانيين والإيديولوجيين الأكثر نفوذا في التنظيم. كما أن ظهور أنباء عن تصفية هذا القائد أو ذاك بين فترة وأخرى، لم يؤكد أن تصفية أشخاص معينين أدى إلى إضعاف التنظيم. فبحسب آخر الأنباء تم في الموصل بنتيجة قصف صاروخي تصفية أبي هاجر الروسي، أحد قادة "داعش"، ومع ذلك لا يعرف بدقة مدى أهمية هذا الشخص في التنظيم، وهل سيؤدي مقتله إلى زعزعة موقف "الجهاديين".
More
B-8-635327075640518496.jpg
B-19-636121507056870336.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل ينجح الاقليم في اجراء استفتاء الانفصال خلال العام الحالي؟

اسئلة مطروحة
3
copyright 2017 © Alqurtas News
خبر عاجل
عبد الكريم عبطان: علينا تفعيل علاقاتنا مجددا مع الدول العربية التي أدركت الا خيار لها سوى التقارب مع العراق
ليث العذاري:طهران تساعد بغداد ولا تتدخل في القرارات السياسية ومن حقنا الطبيعي بناء علاقات إيجابية معها
الحكومة المغربية برئاسة العثماني تنال ثقة مجلس النواب بعد التصويت لصالح برنامجها
علي الجوراني:لا يمكن إنكار التدخلات الخارجية في القرار السياسي الداخلي
عبد الكريم عبطان:إيران وتركيا تعرقلان يناء العراق علاقات مع المحيط العربي حفاظا على مصالحهما