خاص- العراق في عام 2017: إليكم أبرز المحطات الزيارات... والتحولات!

السبت 30 كانون الأول 2017
| 23:49
 
خاص- العراق في عام 2017: إليكم أبرز المحطات الزيارات... والتحولات!
ابرز ما في هذا الخبر

خاص القرطاس نيوز

بقناعة تامة يمكننا القول إن العراق من أكثر الدول التي شهدت مطبات وتطورات هائلة في العالم 2017.
بعضها كان سياسياً، البعض الأخر إقتصادياً، والأهم في العراق خلال العام الحالي أتى من البوابة العسكرية والأمنية.
نستعرض في التقرير التالي أبرز الأحداث التي مرت على بلاد الرافدين خلال الأشهر ال 12 الماضية، أبرزها:
 
- في التاسع من شهر كانون الأول الماضي أعلن رئيس الحكومة حيدر العبادي النصر النهائي والشامل على تنظيم داعش، وإنهاء وجوده في العراق بعد ثلاث سنوات ونصف السنة على ظهوره وسيطرته على محافظات عدة. 
 
- في الخامس والعشرين من شهر أيلول الماضي ذهب المواطنون في إقليم كردستان العراق وصوتوا على الإنفصال عن المركز بغداد، بعدما أصر رئيس الإقليم السابق مسعود بارزاني على قراره إجراء الإستفتاء والذي كان أعلنه في بداية حزيران الماضي.
 
- لكن بغداد ردت سريعاً على الإستفتاء ونتائجه، من خلال الأرض، وإستعادت المناطق المتنازع عليها شمال البلاد والتي كانت تحت سيطرة قوات البيشمركة، كمحافظة كركوك التي إستعادتها في 16 تشرين الأول الماضي.
 
- وبعدها بأيام قليلة وتحديداً في 29 تشرين الأول أعلن مسعود بارزاني إستقالته من منصب رئيس الإقليم.
 
- أما في 6 تشرين الثاني فقامت المحكمة الإتحادية العليا بإصدار قرار يؤكد عدم وجود نص دستوري يجيز إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان.
 
- أيضا خلال عام 2017، أقدم تنظيم داعش الإرهابي على تفجير معالم تاريخية ودينية قيمة جداً كانت تقع في مناطق سيطرته، لكنه ما إن شعر بقرب خسارته حتى عمد إلى نسفها، كمنارة الحدباء التاريخية في الموصل، والتي أقدم داعش على تفجيرها إلى جانب جامع النوري الكبير في 22 حزيران الماضي.
 
- أممياً تم إخراج العراق من الفصل السابع في 8 كانون الأول الماضي وذلك بقرار من مجلس الأمن الدولي الذي صوت بالإجماع على إخراج البلاد من الفصل السابع بعد قيام العراق بتنفيذ الالتزامات المطلوبة منه.
 
كذلك رحلت عن العراق خلال الأشهر الماضي شخصيات مهمة جداً وخصوصاً في السياسة، لعل أبرزها الرئيس العراقي السابق جلال طالباني والوزير السابق مهدة الحافظ، وأيضا رحل في التاسع عشر من أيار الماضي "نوشيروان مصطفى" المنسق العام لحركة التغيير في السليمانية.
 
وأخيرا شهد العراق خلال الأشهر الماضي إنفتاحاً غير مسبوق على المنطقة العربية كلها، وإستقبل أكثر من 15 شخصية حكومية إقليمية ودولية، من ضمنها زيارة رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم في كانون الثاني الماضي، ورئيس الوزراء الأردني هاني الملقى، ووزير الخارجية عادل الجبير، وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل، رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي وغيرها.
 
فيما في المقابل قام العبادي في 19 حزيران الماضي زيارة رسمية للسعودية في جولة شملت الكويت وإيران، وهي الأولى منذ تسلمه رئاسة الوزراء قبل نحو ثلاثة أعوام.
More
B-8-635327075640518496.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل تشككون في نزاهة الانتخابات؟

اسئلة مطروحة
14
copyright 2018 © Alqurtas News
خبر عاجل
وزارة الدفاع الروسية: ارتفاع عدد قتلى العسكريين الروس في هجوم دير الزور إلى 4
وزارة الدفاع الأفغانية تصفي 19 مسلحاً من تنظيم داعش
نتانياهو: لن نسمح بتحويل الأسلحة الفتاكة من سوريا إلى لبنان
العثور على جثة ابن شقيق محافظ واسط
وزارة الدفاع الروسية: أكثر من 40 إرهابيا قتلوا في معارك بدير الزور