المسيحيون في العراق... خيبة أمل تسبق الإنتخابات!

الخميس 03 أيار 2018
| 15:18
 
المسيحيون في العراق... خيبة أمل تسبق الإنتخابات!
ابرز ما في هذا الخبر

القرطاس نيوز

لا تعيش الأقليات في العراق أجواء الإنتخابات المنتظرة كما تعيشها الأحزاب الكبرى، خصوصاً بعد الحرب القاسية مع تنظيم داعش، والتي أنتجت مئات ألاف النازحين العراقيين في الداخل والخارج.
العراقيون المسيحيون يجدون أنفسهم قبل أسبوع من الإنتخابات البرلمانية أمام محطة مصيرية للبلاد كلها، لكن ليس بالنسبة إليهم وذلك إستنادا إلى معطيات عدة.
فمن جهة لا يزال آلاف العراقيين المسيحيين خارج الوطن بعد دخول داعش مدنهم وإجبارهم على المغادرة، فيما تؤكد كل التقارير حتى الساعة أنه بالأرقام لم يعد إلى العراق سوى قلة قليلة من العراقيين المسيحيين ممن غادروا في السنوات الماضية.
بالأرقام يبلغ عدد المرشحين المسيحيين للإنتخابات حدود 75 مرشحا، الجزء الأكبر منهم تقريبا، وهم 60 مرشحا، يخوضون المنافسة على المقاعد المخصصة للمسيحيين بالبرلمان بنظام الكوتا وهي خمسة مقاعد والآخرون مرشحون على قوائم مختلفة كقائمة النصر التي يترأسها رئيس الوزراء حيدر العبادي، فيما تنقسم الاحزاب المسيحية المشاركة في الانتخابات الى سبعة كتل تتنافس فيما بينها.
في السياسة يخوض النواب المسيحيون في العراق الانتخابات البرلمانية وسط تنافس حزبي في مرحلة أقل ما يقال فيها إنها حساسة، والتي يصفها يصفها البطريرك لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك الكلدان في العراق والعالم بأنها "مفصلية في حاضر العراق ومستقبله".
فعلى الأرض فشلت الأحزاب المسيحية في تشكيل تحالف إنتخابي موحد تخوض من خلال معركة 12 أيار الحالي، رغم أهمية توحدها لتقوية موقف وتبني قضايا ومطالب المكون المسيحي في البرلمان القادم بصورة موحدة.
أما الأسباب الرئيسية وراء هذا الإنقسام فهي بحسب مصادر تقارب الأحزاب المسيحية من الأحزاب العراقية الكبرى، وإصطفافها خلف هذه الأحزاب يعني بشكل أو بأخر التماشي مع القرارات التي تتخذها، مما يجعل من المستحيل أن يكون هناك تمثيل مسيحي بشكل حر ومستقل، إلى جانب المشاركة الخجولة للمكون المسيحي في الحياة السياسية.
قبل عام 2003 كان عدد المسيحيين في العراق يبلغ تقريبا مليونا ونصف المليون نسمة، واليوم بسبب موجات النزوح والحروب التي شهدتها البلاد في السنوات الماضية، لم تعد هناك أرقام دقيقة حول الوجود المسيحي في العراق لكن التقارير التي صدرت أخيرا تحدثت عن أقل من نصف مليون نسمة.

أما أبزر الكتل المسيحية المشاركة في الانتخابات هي قائمة الرافدين وابناء النهرين وائتلاف الكلدان وقائمة حركة تجمع السريان وحركة بابليون والمجلس الشعبي واتحاد بيث نهرين الوطني.
 
More
B-8-635327075640518496.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل تشككون في نزاهة الانتخابات؟

اسئلة مطروحة
14
copyright 2018 © Alqurtas News
خبر عاجل
إصابة ضابط ومنتسبين اثنين بانفجار عبوة ناسفة خلال محاولة ابطالها في الشرقاط
لاعب المنتخب المصري محمد صلاح "واثق" من قدرته على المشاركة في المونديال
الناطق باسم المقاومة الوطنية اليمنية: القوات المشتركة تبعد عن مدينة الحديدة 18 كليومترا فقط بعد تقدمها في مديرية الدريهمي
وشنطن بوست: مسؤولون أميركيون يعبرون الحدود إلى كوريا الشمالية تحضيرا للقمة المرتقبة بين الرئيس ترامب والزعيم كيم
الزاملي: هناك معلومات استخبارية بوجود نشاط للارهاب في بغداد واطرافها