خاص – بوتين بدأ ولايته الرابعة... فهل تكون الأخيرة؟

الثلاثاء 08 أيار 2018
| 14:56
 
خاص – بوتين بدأ ولايته الرابعة... فهل تكون الأخيرة؟
ابرز ما في هذا الخبر

القرطاس نيوز

قبل ساعات قليلة تم تنصيب "فلاديمير بوتين" رئيسا لروسيا، بعد إعادة انتخابه رئيسا للبلاد في آذار الماضي لولاية رابعة، ما يمدد فترة حكمه المستمر منذ نحو عقدين ست سنوات إضافية، وهو الذي أمضى 18 عاما في هرم السلطة كرئيس ورئيس للوزراء حيث كان يتناوب على المنصب مع الرئيس السابق ديمتري مدفيديف، إذ تولى رئاسة روسيا بين 2008  و2012 ورئاسة الوزراء من 2012  حتى 2018.
 
وقال بوتين وهو يضع يده على دستور البلاد "أعتبر أنه واجبي وهدف حياتي أن أبذل قصارى جهدي من أجل روسيا، في حاضرها ومستقبلها",وخلال حفل تنصيبه، قال "أنا مدرك تماما لمسؤوليتي الهائلة أمام كل فرد منكم وأمام روسيا"، وتابع "سأبذل أقصى جهودي لتعزيز قوة وازدهار ومجد روسيا... كل قوتنا تكمن في أصالتنا الثقافية ووحدتنا".
 
وكما كان متوقعاً، عرض بوتين تكليف ديمتري مدفيديف بتشكيل الحكومة الجديدة وذلك بعيد أدائه القسم رئيسا لروسيا لولاية رابعة، وأعلن الكرملين في بيان أن "رئيس الاتحاد الروسي عرض ترشيح ديمتري مدفيديف على الدوما للحصول على موافقته".
 
من جهتها، نددت المعارضة بوجود تجاوزات خلال العملية الإنتخابية، لذا سبقت حفل التنصيب تظاهرات مناهضة لبوتين في مختلف أنحاء البلاد وتلبية لدعوة المعارض أليكسي نافالني الذي حرم من الترشيح بسبب قضية جنائية اتهم الكرملين بتلفيقها ضده. 
 
وثمة مؤشر مهم تمثّل بالنسبة التي حاز عليها بوتين والمتمثلة بـ 76,7% من الأصوات، وهي النسبة الأعلى منذ وصوله إلى الحكم، وهذا ما عكس رضى الناخبين عن سياسته الداخلية والخارجية، فيوتين تمكن من فرض نفسه بصفته الرجل القوي في روسيا وعزز موقع بلده على الساحة الدولية ولا سيما بعد إستعادته المكانة الدولية لروسيا بعد أن كانت مجرد تابع للقوى الغربية في تسعينيات القرن الماضي.

فترة رئاسية نهائية؟ 
ستدوم فترة حكم بوتين حتى سنة 2024 وحينها سيكون في الثانية والسبعين من عمره. وهذا ما دفع الصحافيين إلى سؤاله عن احتمال ترشحه في نهاية هذه الولاية، فأجاب: "لا بد أنكم تمزحون! ماذا علي أن أفعل؟ أن أبقى حتى يصبح عمري مئة سنة؟ لا."
يذكر أن الدستور الروسي لا يتيح أكثر من ولايتين متتاليتين، إلا إذا أدخلت تعديلات عليه، ويرى البعض أن بوتين قد يستغل السنوات الستة المقبلة لإعداد خليفة له رغم تحفظه حتى الآن عن أي إشارة إلى الشخص المحتمل.
 
More
B-8-635327075640518496.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل تشككون في نزاهة الانتخابات؟

اسئلة مطروحة
14
copyright 2018 © Alqurtas News
خبر عاجل
إصابة ضابط ومنتسبين اثنين بانفجار عبوة ناسفة خلال محاولة ابطالها في الشرقاط
لاعب المنتخب المصري محمد صلاح "واثق" من قدرته على المشاركة في المونديال
الناطق باسم المقاومة الوطنية اليمنية: القوات المشتركة تبعد عن مدينة الحديدة 18 كليومترا فقط بعد تقدمها في مديرية الدريهمي
وشنطن بوست: مسؤولون أميركيون يعبرون الحدود إلى كوريا الشمالية تحضيرا للقمة المرتقبة بين الرئيس ترامب والزعيم كيم
الزاملي: هناك معلومات استخبارية بوجود نشاط للارهاب في بغداد واطرافها