خاص- الحديدة تشعل اليمن من جديد... تحريرها يخنق الحوثيين!

الأربعاء 09 أيار 2018
| 16:17
 
خاص- الحديدة تشعل اليمن من جديد... تحريرها يخنق الحوثيين!
ابرز ما في هذا الخبر

القرطاس نيوز

في الوقت الذي كانت فيه إيران، ومعها الإتفاق النووي الإيراني، تسرق أنظار العالم كله، خصوصاً بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الإنسحاب من الإتفاق، كانت اليمن بدورها تضج بأحداث من نوع أخر.
 
فقبل أيام قليلة قرعت طبول معركة ذات أهمية إستراتيجية كبيرة في الساحل اليمني، وتحديداً في محافظة الحديدة التي تطل على البحر الأحمر.
فقد شهد الأسبوع الماضي تقدماً عسكرياً للقوات الجنوبية المدعومة من الرئيس عبد ربه منصور هادي بإتجاه محافظة الحديدة، وبمساندة من قوات التحالف العربي، سيطرت على مدينة الخوخة الساحلية كأولى مدن المحافظة الساحلية على وقع إرسال تعزيزات عسكرية ضخمة صوب الساحل الغربي لتعزيز الجبهة التي تواصل تقدمها تجاه محافظة الحديدة الساحلية.
ما تم كشفه حتى الساعة هو أن معركة تحرير الحديدة، تجري من محورين الأول بمحاذاة الخط الساحلي وباتت القوات اليوم قريبة جدا من مدينة الحديدة مركز المحافظة بينما يسير المحور الثاني على الطريق الرابط بين تعز والحديدة.
تقع محافظة الحديدة على ساحل البحر الأحمر، التي سيطر عليها الحوثيون في تشرين الثاني من عام 2014 بعد شهر واحد من اجتياحهم للعاصمة اليمنية صنعاء، وهي تبعد عن صنعاء بمسافة تصل إلى حوالي 226 كيلو متراً، وتلقب بعروس البحر الأحمر.
يشكل سكان المحافظة ما نسبته 11% من إجمالي سكان اليمن تقريباً، وتحتل المرتبة الثانية من حيث عدد السكان بعد محافظة تعز، فيما يقدر عدد سكانها اليوم بحوالي 150 ألف نسمة.
أهمية الحديدة هي في موقعها، إذ تعتبر من أهم الموانئ في اليمن، وهو ما إستفاد منه الحوثيون كمنفذ بحري أمامهم، وهي آخر منفذ بحري لها للتزود بالأسلحة المهربة، بعدما إستعادت الشرعية ميناء المخا وميناء ميدي الإستراتيجيين.
معركة الحديدة، والتي تشارك فيها الدول المنضوية تحت التحالف العربي وخصوصاً القوات الإماراتية، ترتدي أهمية كبرى، إذ بتحريرها سيتمكن التحالف العربي والقوات الموالية له من إحكام الحصار على الحوثيين وإغلاق آخر المنافذ الهامة التي يتحكمون بها، كما أن هذه المعركة ستفتح الطريق لتحرير باقي المحافظات الساحلية في شمال اليمن وجنوبه، وكذلك الأمر بالنسبة لمحافظات الوسط وعلى رأسها العاصمة صنعاء.
هذا يمنياً، أما إقليميا فإن أهمية هذه المحافظة بالنسبة إلى دول المنطقة تكمن في أنها تطل على البحر الأحمر ومعها على دول كمصر وإثيوبيا ودول خليجية أبرزها المملكة العربية السعودية، وبتحريرها يكون الخطر من إندلاع احداث أمنية وإشتباكات قد أبعد بشكل تام عن المنطقة والدول المذكورة، وكذلك تكون المجموعات المدعومة من إيران قد أبعدت عن الحديدة.
More
B-8-635327075640518496.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل تشككون في نزاهة الانتخابات؟

اسئلة مطروحة
14
copyright 2018 © Alqurtas News
خبر عاجل
إصابة ضابط ومنتسبين اثنين بانفجار عبوة ناسفة خلال محاولة ابطالها في الشرقاط
لاعب المنتخب المصري محمد صلاح "واثق" من قدرته على المشاركة في المونديال
الناطق باسم المقاومة الوطنية اليمنية: القوات المشتركة تبعد عن مدينة الحديدة 18 كليومترا فقط بعد تقدمها في مديرية الدريهمي
وشنطن بوست: مسؤولون أميركيون يعبرون الحدود إلى كوريا الشمالية تحضيرا للقمة المرتقبة بين الرئيس ترامب والزعيم كيم
الزاملي: هناك معلومات استخبارية بوجود نشاط للارهاب في بغداد واطرافها