العراق في قلب مهرجان "كان" الدولي... تعرفوا على "فتيات الشمس" العراقيات!

الإثنين 14 أيار 2018
| 19:06
 
العراق في قلب مهرجان "كان" الدولي... تعرفوا على "فتيات الشمس" العراقيات!
ابرز ما في هذا الخبر

القرطاس نيوز

"كانوا يرتعدون خوفاً عندما يسمعون أصواتنا النسائية" هذه ليست عبارة من قصيدة ولا من رسالة كتبت على ورق، هذه كلمات قالتها مقاتلة واجهت أشرس المجموعات الإرهابية في التاريخ الحديث... تنظيم داعش.
 
ففي الوقت الذي كان فيه العراق منشغلاً بالمعركة الإنتخابية البرلمانية، والتي كشفت حتى الساعة أن الشعب لديه كلاماً مغايراً ليقوله، كانت بغداد تخوض معركة من نوع اخر في مهرجان كان السينمائي الدولي، حيث ينافس فيلم "غيرلز أوف ذا صن" أو فتيات الشمس على السعفة الذهبية لأهم الأعمال السينمائية.
 
هو فيلم من توقيع المخرجة الفرنسية إيفا أوسون ويتناول حكاية نساء عراقيات خضن المعركة الشرسة بوجه عناصر تنظيم داعش الإرهابي في السنوات الماضية، حتى أطلق عليهن إسم "فتيات الشمس"، وهو مبني على قصة حقيقية لعراقيات حملن السلاح في وجه تنظيم "داعش" بعد فرارهن من الأسر.
 
قوة المقاتلات كانت بأن الإرهابيين كانوا يهابون الموت على يد نساء بسبب اعتقادهم أن قتلهم بيد امرأة يحرمهم من دخول الجنة كشهداء، فكانت كتيبة من النساء في الخطوط الأمامية تخوض الهجوم الأول، ما أرعب العدو بشكل مضاعف.
 
هذا الفيلم الذي عرض مساء السبت في المهرجان الدولي، مستلهم من هجوم تنظيم "داعش" على الأيزيديين في سنجار شمال العراق صيف عام 2014، عندما قتل المتشددون الرجال وتبادلوا النساء والفتيات سبايا، فيما تنقل الصورة صحافية عايشت المعركة في تلك الفترة، وهي الصحفيةَ "ماتيلدا" التي رافقت قائدة المقاتلات "بهار"، التي تلعب دورها الممثلة الإيرانية "كلشيفته فراهاني"، وهي تقود في الفيلم حملة عسكرية بقيادة 140 فتاة أيزيدية لإستعادة بلدة من قبضة التنظيم الإرهابي، بعد أن أتممن تدريبات عسكرية لأكثر من شهر في معسكر فيشخابور، بحسب ما جاء في فيلم "فتيات الشمس".
 
وفي شهادة حية من المقاتلة التي تدور عنها أحداث الفيلم، تقول: "لم يكن هناك ما نأكله أو نشربه أو حليب للاطفال ورأيتُ اشخاصاً يتركون آباءهم الشيوخ على الطريق لأنهم لم يتمكنوا من العناية بهم ورأيتُ أُمهات يرمين اطفالهن من الجبل لكي لا يرونهم يتعذبون في موت بطيء". 
 
حالياً يستحوذ فيلم فتيات الشمس على إهتمام الكثير من النقاد الفنيين الذين يتابعون عن كثب مهرجان كان السينمائي بنسخته الـ71، وسط منافسة محتدمة بين 21 فيلماً دوليا، فيما ستمنح جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم في التاسع عشر من أيار الحالي.

More
B-8-635327075640518496.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل تشككون في نزاهة الانتخابات؟

اسئلة مطروحة
14
copyright 2018 © Alqurtas News
خبر عاجل
إصابة ضابط ومنتسبين اثنين بانفجار عبوة ناسفة خلال محاولة ابطالها في الشرقاط
لاعب المنتخب المصري محمد صلاح "واثق" من قدرته على المشاركة في المونديال
الناطق باسم المقاومة الوطنية اليمنية: القوات المشتركة تبعد عن مدينة الحديدة 18 كليومترا فقط بعد تقدمها في مديرية الدريهمي
وشنطن بوست: مسؤولون أميركيون يعبرون الحدود إلى كوريا الشمالية تحضيرا للقمة المرتقبة بين الرئيس ترامب والزعيم كيم
الزاملي: هناك معلومات استخبارية بوجود نشاط للارهاب في بغداد واطرافها