خاص – قمة إسلامية وإجتماع لوزراء الخارجية العرب.. تكرير المُكرر!

الخميس 17 أيار 2018
| 14:24
 
خاص – قمة إسلامية وإجتماع لوزراء الخارجية العرب.. تكرير المُكرر!
ابرز ما في هذا الخبر

القرطاس نيوز

خاص – قمة إسلامية وإجتماع لوزراء الخارجية العرب.. تكرير المُكرر!
في الوقت الذي تتواصل فيه مجازر الإحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، وبعد أيام على نقل السفارة الأميركية إلى القدس، قرر وزراء الخارجية العرب أن يتداعوا لعقد اجتماع طارئ بمقر الجامعة العربية في القاهرة بناء على طلب المملكة العربية السعودية.
وأوضح الأمين العام المساعد للجامعة العربية، السفير حسام زكي، أنّه من المنتظر أن يناقش الوزراء الخروج بموقف عربي موحّد ضد الجرائم التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، خصوصاً خلال الفترة الأخيرة، بعد قرار نقل السفارة الأميركية، وهو الذي أدى إلى إصابة وإستشهاد المئات من الفلسطينيين.
وفي سياق متصل بالقضية، يحاول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لعب دور فعال من خلال إجراء مروحة اتصالات مع نظرائه في قطر واندونيسيا والسودان وايران، مستغلاً هذه الإتصالات لدعوتهم إلى عقد قمة اسلامية طارئة في اسطنبول.
هكذا إذاً يصبح أقسى ما يمكن أن يقوم به العرب هو مجرد إجتماع لوزراء خارجية يصدرون بيان إدانة وإستنكار ويعودون إلى بلادهم، وإذا كانت القدس وهي القضية الجامعة لا تستحق أن يجتمع القادة فأي قضية هي تلك التي يجتمعون من أجلها؟

هذا عربياً، أما تركياً فقد أبلغت وزارة الخارجية التركية السفير الإسرائيلي لدى أنقرة أن “عودته إلى بلاده لفترة سيكون مناسباً”، وفق ما أوردت وكالة الأناضول للأنباء. إلا أن ما يمكن ملاحظته في هذا الإطار أن تركيا تكاد تطرد السفير الإسرائيلي للمرة العاشرة، فقد أصبح هذا الفعل الديبلوماسي غير مجدي مع تكراره، إذ اعتاد أردوغان على الإقدام على هذه الخطوة، كلما أراد الظهور بمظهر الزعيم الإسلامي المقاوم لإسرائيل.

وربطاً بهذا التحليل، أفادت تقارير إعلامية بأن تقديرات حكومة الاحتلال تشير إلى أن الأزمة الحالية في العلاقات مع أنقرة هي أزمة موقتة وعابرة، ناجمة عن دوافع داخلية تحرّك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

الموقف المصري..!
من الطبيعي أن ترفض إسرائيل معالجة الجرحى الفسلطينيين إلا أنه بدا لافتاً إعلن نائب رئيس الوزراء التركي، رجب أقداغ، أن مصر كذلك رفضت هبوط الطائرات التركية في مطاراتهما من أجل نقل المصابين الفلسطينيين إلى تركيا للعلاج. ويربط البعض بين الموقف المصري الساعي للتخفيف من وطأة مسيرات العودة مقابل طلب القاهرة من تل أبيب الدخول على خط أزمة سد النهضة والتوسط لدى أثيوبيا للأخذ بالهواجس المصرية.
More
B-8-635327075640518496.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل تشككون في نزاهة الانتخابات؟

اسئلة مطروحة
14
copyright 2018 © Alqurtas News
خبر عاجل
لاعب المنتخب المصري محمد صلاح "واثق" من قدرته على المشاركة في المونديال
الناطق باسم المقاومة الوطنية اليمنية: القوات المشتركة تبعد عن مدينة الحديدة 18 كليومترا فقط بعد تقدمها في مديرية الدريهمي
وشنطن بوست: مسؤولون أميركيون يعبرون الحدود إلى كوريا الشمالية تحضيرا للقمة المرتقبة بين الرئيس ترامب والزعيم كيم
الزاملي: هناك معلومات استخبارية بوجود نشاط للارهاب في بغداد واطرافها
الزاملي: لا تزال الاجهزة الاستخبارية تعمل ذاتيا وبدون دعم