خاص_ هل تحرم بلاد الرافدين من المياه؟

الأحد 03 حزيران 2018
| 21:23
 
خاص_ هل تحرم بلاد الرافدين من المياه؟
ابرز ما في هذا الخبر

القرطاس نيوز

في العراق فقط تنتهي أزمة كبرى حتى تبدأ أخرى... لا تقل أهمية أو خطورة! 
فخلال ساعات قليلة فقط كان العراق حديث العالم بعد أن لاحت في الأفق أزمة مياه حادة، مع دخول البلاد فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

هذه الأزمة كانت بدأت قبل أشهر حين صدرت تحذيرات من فقدان العراق حوالي 50% من كمية المياه الواردة من ايران وتركيا، مع بناء تركيا سد مائي  يعرف بإسم مشروع سد اليسو العملاق.
 
هذا السد والذي يبلغ منسوب ارتفاعه 530 مترا مع قدرة على توليد طاقة كهربائية تصل إلى 1200 ميغاواط، يعد اكبر سد على ضفاف نهر دجلة.

جديد هذه القضية اليوم والتي تم تجميدها لأشهر عدة، هو إستئناف عملية 
التخزين في السد والإنخفاض الكبير في مناسيب مياه النهر الذي ظهر في الأيام الماضية.
فيما أعلن مدير مشروع سد الموصل رياض عزالدين عن انخفاض مناسيبه، مؤكدا أن كميات المياه الواصلة من تركيا انخفضت 50%.

خطورة هذا الواقع تكمن في إنعكاسه على الحياة البيئية والطبيعية في العراق والآثارِ الخطيرة التي ستطال مئات ألاف العراقيين، وكذلك تأثيره المباشر المحاصيل الزراعية والإقتصاد.

وما قد يزيد الطين بلة في السياق نفسه هو إعلان مديرية السدود في إقليم كردستان قبل ساعات قطع ايران مياه نهر الزاب الصغير عن الاقليم بالتزامن مع موعد إطلاق المياه من إقليم كردستان الى مناطق جنوب العراق.

في الرد العراقي حتى الساعة دعا البرلمان لعقد جلسة طارئة في محاولة لاتخاذ اجراءات عاجلة بحضور حسن الجنابي وزير الموارد المائية وممثلين عن وزارتي الخارجية والزراعة.
أما أبرز المواقف فأتت على لسان رئيس التيار الصدري السيد مقتدى الصدر الذي أمهل الحكومة العراقية بضعة أيام للنظر في الأزمة.

وفيما دعا نائب رئيس الجمهورية زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي الى مؤتمر وطني عاجل لتدارك أزمة الجفاف ووضع الحلول اللازمة لتجاوزها، حذر رئيس التحالف الوطني "الشيعي" عمار الحكيم من تداعيات ومخاطر استئناف الخزن في سد اليسو التركي على العراق.

في المقابل الرد التركي الوحيد جاء على لسان السفير التركي في بغداد فاتح يلدز الذي أكد ان بلاده ستستمر بالوقوف بجانب العراق بشأن مياه نهري دجلة والفرات.

هذا وقد تفاعل العراقيون على مواقع التواصل الإجتماعي، وأطلق إعلاميو العراق هاشتاغ #العراق_عطشان، وسط دعوات للحكومة العراقية بالتدخل من خلال التنسيق مع الجانبين التركي والايراني.
More
B-8-635327075640518496.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل تشككون في نزاهة الانتخابات؟

اسئلة مطروحة
23
copyright 2018 © Alqurtas News
خبر عاجل
منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: قد يتم نشر تقرير هجوم دوما الأسبوع المقبل
مصدر: من المقرر أن تعقد ائتلافات "سائرون" و"الفتح" و"النصر" و"دولة القانون" و"الحكمة" اليوم اجتماعا في بغداد لمناقشة تشكيل الكتلة الأكبر تمهيدا لتشكيل الحكومة وتجنيب العراق الدخول بفراغ دستوري
الرافدين يصدر توجيها جديدا بشأن منح سلفة الخمسة والعشرة مليون دينار
وسائل إعلام إسرائيلية: ​الجيش الإسرائيلي​ اعتقل 22 فلسطينياً في ​الضفة الغربية​ الليلة الماضية
وسائل إعلام إسرائيلية نقلاً عن مصدر: البحرين هي أول دولة خليجية ستقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل