خاص- "فيروس الدماغ" يهدد بلد المليار نسمة!

الثلاثاء 05 حزيران 2018
| 16:09
 
خاص- "فيروس الدماغ" يهدد بلد المليار نسمة!
ابرز ما في هذا الخبر

القرطاس نيوز

خلال سنوات ماضية، أصيبت البشرية بأنواع مختلفة من الفايروسات التي فتكت بجسم الإنسان والحيوان على حد سواء، مما أدى إلى سقوط آلاف القتلى في دول مختلفة، وخصوصاً تلك النائية.
 
وأمام هذا الواقع كانت الأبحاث العلمية تجري على قدم وساق لإيجاد حلول ولقاحات مضادة لتلك الفايروسات، وخصوصاً تلك القاتلة منها، لكن ذلك لم يمنع ظهور أنواع جديدة.
جديد هذا الملف الطبي الخطير في الهند، أي في بلد المليار نسمة و400 مليون!
 
منذ أيام عدة والحديث يتصاعد عن فيروس جديد بدأ ينتشر في مناطق هندية محددة، فيما أكدت وزارة الصحة الهندية عن ارتفاع عدد الحالات إلى 17 حالة، توفيت منها 15 حالة.

فما هو هذا الفيروس؟
هو فيروس نيباه الذي إنتشر في الأيام الماضية بشكل كبير في ولاية كيرلا الهندية، لكن بدايات ظهوره للمرة الأولى كانت عام 1998 في قرية ماليزية تسمى "نيباه".
 
لكن تؤكد معظم التقارير أنه لم يتم التعرف عليه بشكل رسمي إلا في عام 1999 عندما تسبب في حالة مرضية تصيب الجهازين العصبي والتنفسي، مما أدى إلى وفاة 115 شخصاً من أصل 265.
ومن ثم ظهر الفيروس مجددا في بنغلادش بين عامي 2001 و2007.
 
يعد فيروس نيباه، الذي ينتشر عن طريق سوائل الجسم، واحداً من بين الفيروسات التي حددتها منظمة الصحة العالمية كسبب محتمل لوباء مستقبلي خطير، وهو بحسب وزارة الصحة الهندية يسبب إلتهابا ومن ثم ورماً وتلفا في الدماغ.

ما هي أعراضه؟
من أشهر أعراض فيروس نيباه الحمى، الصداع والنعاس، السعال وآلام البطن والغثيان والقيء، الضعف، مشاكل في الابتلاع وعدم وضوح الرؤية.
 
هذا في الحالات الأولية، لكن المرضى اللذين تطورت عندهم أشكال خطيرة للمرض، فيعانون من إرتفاع حاد لضغط الدم، ارتفاع معدل خفقان القلب وارتفاع درجة حرارة الجسم.
 
ويضيف الخبراء في منظمة الصحة العالمية أن هذه الأعراض يمكن أن تتطور إلى غيبوبة لدى المرضى في غضون 24-48 ساعة.

هل من لقاح؟
على الرغم من مرور سنوات عدة على إكتشافه لأول مرة، إلا أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن لا لقاح لهذا الفيروس حتى اليوم، وأنه يمكن أن يتسبب في وباء عالمي، واضعة هذا الفيروس مع "إيبولا" و"زيكا" في القائمة عينها.

والخوف الأكبر اليوم يكمن في تفشي هذا الوباء في ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان، خصوصاً في ظل نظرا لضعف أنظمة السيطرة على العدوى ورصدها.

More
B-8-635327075640518496.jpg
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
هل تشككون في نزاهة الانتخابات؟

اسئلة مطروحة
23
copyright 2018 © Alqurtas News
خبر عاجل
منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: قد يتم نشر تقرير هجوم دوما الأسبوع المقبل
مصدر: من المقرر أن تعقد ائتلافات "سائرون" و"الفتح" و"النصر" و"دولة القانون" و"الحكمة" اليوم اجتماعا في بغداد لمناقشة تشكيل الكتلة الأكبر تمهيدا لتشكيل الحكومة وتجنيب العراق الدخول بفراغ دستوري
الرافدين يصدر توجيها جديدا بشأن منح سلفة الخمسة والعشرة مليون دينار
وسائل إعلام إسرائيلية: ​الجيش الإسرائيلي​ اعتقل 22 فلسطينياً في ​الضفة الغربية​ الليلة الماضية
وسائل إعلام إسرائيلية نقلاً عن مصدر: البحرين هي أول دولة خليجية ستقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل